الرئيسية / علم النفس / الذُهان Psychosis

الذُهان Psychosis

الذهانPsychosis

هو اضطراب عقلي خطير، يؤدي بصاحبه إلىتعطيل إدراكه واستيعابه وذاكرته وعجزه عن رعاية نفسه، أي الى إلى الجنون، كما يصيبالشخصية والسلوك بالتفكك والاضطراب ،لذا يمنع المذهون ان تكون له علاقة بالآخرين،وهو لا يعي أنه مريض فهو فاقد الاستبصار، وتأتيه هلوسات وهذاءات
والذهان نوعان : ذهان عضوي وذهان نفسي :

1.الذهان العضوي: وهو مرتبط بتلف في المخ او الضمور في انسجته نتيجةمرض أو حادث، ومن ذلك الذهان الكحولي بسبب إدمان الكحول،والذهان الإنسمامي بسببإدمان العقاقير، وذهان تصلب شرايين المخ، وذهان زهري الجهاز العصبي المركزي،وذهانالالتهاب السحائي، وذهان الشلل العام ، وكلها اضطرابات عقلية تترتب على امراض عضويةمعينة ذاتية المنشأ أو سببها التلوث الجرثومي، وذهان النفاس والذهان الحملي ويحدثانخلال الحمل أو عند الولادة، وذهان الحمى، وذهان المجاعات بسبب الاضطرابات الغذائية،وذهان اضطرابات الغدد الصماء وذهان الاضطراباتالأيضية.

2. الذهان النفسي: اي ان منشأه امراضالفُصام والهذاء والهوس. ومن أنماطه ذهان الاكتئاب والذهان التفاعلي ، وذهانالمواقف وذهان سن اليأس والمسمى بالذهان الانتكاسي.والمذهون النفسي تتناقص صلتهبالعالم الواقعي حتى أنه يعيش في دنيا خاصة به وكأنه يحلم ، وفي الحالات الشديدة قديشمل التدهور كل الشخصية.

وقد أجريت العديد من الدراسات حولالذهان فتبين ما يلي:
1. إن الإناث المصابات بذهان الهوس الاكتئابي والذهانالانتكاسي وذهان الشيخوخة أكثر عدداً من الذكور.
2.
نسبة إصابة المتعلمينوالأذكياء والموهوبين أكثر من غيرهم.
3.
احتمالات الإصابة به بين المتزوجين أقلمنها بين غير المتزوجين أو الأرامل أو المطلقات.
4.
إن أهل المدن أكثر اصابةبالذهان من أهل الريف بنسبة الضعف.
5.
إن أصحاب المهن الوضيعة والمداخيلالمتدنية أكثر إصابة من اصحاب المهن المرموقة والمجتمعات الراقية.
6.
لم يتبينأن للاضطرابات الذهنية علاقة بالوراثة، ولكن من المحتمل أن للجينات المتحولة Mutant genes وظروف البيئة الاولى علاقة ما.
7.
تزيد نسبة الاصابة بالذهان فيالمجتمعات المتحضرة والصناعية عنها في غيرها من المجتمعات .

أعراض الذهان:1. اضطراب النشاط الحركي، فإما يبدو على المريض البطء والجمودوالحركات الشاذة، وإما يبدو عليه زيادة في النشاط وعدم الاستقرار والهياجوالتخريب.
2.
تأخر الوظائف العقلية،اضطراب التفكير فتظهر غير مترابطة مشتتة.وتتشكل الاوهام مثل اوهام العظمة او الاضطهاد أو الإثم أو الإنعدام. ويظهر اضطرابالفهم بشدة، واضطراب الذاكرة والإدراك مع وجود هلوسات بأنواعهاالبصريةوالسمعية والشمية والذوقية واللمسية والجنسية. ويلاحظ اضطراب الكلام وعدم تماسكهوترابطه ولا منطقيته،واضطراب مجراه فقد يكون سريعاً أو بطيئاً أو متقطعاً، واضطرابمحتواه حتى ليصبح في بعض الأحيان وكأنهلغة جديدة خاصة. وأحيانا يكون هناكانفصال كامل عن الواقع. وعدم استبصار المريض بمرضه يجعله لا يسعى للعلاج ولا يتعاونمعه وقد يرفضه.3.اضطراب الانفعال: فيبدو على المريض التوتر والتبلد وعدمالثبات الانفعالي والتناقض الوجداني والخوف والقلق ومشاعر الذنب الحادة. وقد تراودالمريض فكرة الانتحار .
4.
اضطراب السلوك بشكل واضح فيبدو شاذاً نمطياًانسحابياً، واكتساب عادات وتقاليد وسلوك تختلف وتبتعد عن طبيعةالفرد.

اسباب الذهان :
1
.الاستعداد الوراثي المُهَيّأ إذا توافرت العوامل البيئية المسببةللذهان .
2.
العوامل العصبية والأمراض مثل التهاب وجروح وأورام المخ، والجهازالعصبي المركزي والزهري والتسمم وأمراض الأوعية الدموية والدماغ كالنزيف وتصلبالشرايين.
3.
الصراعات النفسية والإحباطات والتوترات النفسية الشديدة ، وانهياروسائل الدفاع النفسي أمام هذه الصراعات والاحباطات .
4.
الصدمات النفسية المبكرةوالمشاكل الانفعالية في الطفولة.
5.
الاضطرابات الاجتماعية وانعدام الأمنوأساليب التنشئة الخاطئة في الأسرة مثل الرفض والتسلط والحمايةالزائدة.

علاج الذهان :الذهان مرض خطير، ولا يمكن معالجته إلا داخل مستشفى الامراض النفسيةوالعصبية. وفي الحالات المبكرة فإن الامل بالتحسن كبير ، الا أن النكسات محتملة،وفي حال تأخر العلاج فالتدهور والنكسات هي النيجة، إذ أن الذهانيتلف المخ،وتعتبر الذهانات الفصامية والهذائية أكثر أنواع الذهانات النفسية مقاومة للعلاج .
وساتحدث ان شاء الرحمن في مشاركتي التالية عن أشهر انواعالذهان

.الذهان الإكتئابي Depressive Psychosis

هو اضطراب انفعالي حاد يتسم المريض بهبسوداوية المزاج، ويرى حياته سلسلة متواصلة من الفشل ويشعر باليأس. يعتزل الناسويهيم في منزله قلقاً لا يستقر على حال ويسير متهالكاً منحنياً.ويظن ان الناسيتآمرون عليه ليقتلوه او يتخلصوا منه، ويكتسي وجهه بقناع جامد من الحزن محملقاً فياللاشيء لساعات ولا يحادث أحداً، وقد يحدث العكس فيصرخ ويهيج. وتنقطع شهيته للطعامويعزف عنه تماماً ويتناقص وزنه سريعاً. وربما يهمل نفسه ومظهره فلا يهتم بنظافتهوتسريح شعره وحلاقة ذقنه، ولا يشعر ياية رغبة جنسية.ينام اول الليل ثم يصحو مؤرقاًيفكر في الانتحار وقد يحاوله فعلاً وينجح في ذلك.

وتتسم طفولة الشخصالمصاب بذهان اكتئابي بعلاقات تفاعلية صادمة، بمعنى أنه يكون قد تعرض لمواقف جعلتهيشعر وكأنه منبوذ عاطفياً وغير مرغوب فيه، ويقابل من المحيطين به بالصدود. وتستمرمعه هذه الافكار وتنمومعه الى أن يتخطى فترة المراهقة فتهتز صورته عن نفسه ويتولدلديه شعور بأنه عديم القيمة، وتعمل الصدمات العاطفية في الكبر على ترسيخ هذاالشعور. وكل فشل يواجهه هو بمثابة دليل بالنسبة له على انه إنسان فاشل عديمالقيمة.
ولايتم علاج المريض بالذهان الاكتئابي إلا بإدخاله المستشفى، لمنعه منمحاولات الإنتحار وإعطائه أدوية مضادة للإكتئاب وأحياناً جلسات كهربائية، أو يتمعلاجه بالصدمة الكهربائية التشنجية. بالإضافة إلى العلاج النفسي لاحقاً مع إرشادالأهل والمحيطين به عندما يحين موعد خروجه من المستشفى في كيفية التعامل معه وتهيئةالجو الاسري والنفسي المناسبين له.

2.الذهان الإنتكاسي:Involutional Psychosis

وهو ما يسمى ايضاً بذهان سن اليأس، أي أنه يحصل في سن معينة وهي الفترةالتي تقل فيها الحيوية والقدرات الفكرية والجنسية لدى الشخص. وهي عند النساء بينالأربعين والخامسة والخمسين، وعند الرجال بين الخمسين والخامسة والستين، ولكن نسبةالاصابة به عند النساء اعلى قليلاً منه لدى الرجال.
أعراض الذهان الانتكاسيالأولي:
عدم الاستقرار والأرق والقلق الزائد والبكاء في نوبات، فإذا زادتالاعراض فإن المريض يكتئب ويظهر عليه الخوف والترقب، وقد يتهم نفسه بأخطاء ارتكبهاويلوم نفسه على أشياء حدثت له في الماضي، وقد يصاب من جراء ذلك بيأس شديد ويكاديمزق شفتيه باسنانه او يقطع شعر راسه. وقد يهدد بالإنتحار او يحاوله. ويظن أن مرضاًعضالا يفتك به تكفيراً عما ارتكب .
وغالباً ما يكون لشخصية المريض بالذهانالإنتكاسي قبل أن يصاب به طابع قهري، فهو عادة من النوع الجامد محدود العلاقاتوالاهتمامات الاجتماعية شديد التدقيق والالتزام بالاصول والشكليات . وتعرف المرأةبشدة غيرتها وكثرة شكوكها وهي غالبا باردة جنسياً .
قد تطول فترة العلاج ولكنالأمل دائماً موجود وبنسبة مرتفعة.

3.ذهان الشيخوخة (الملانخوليا) Senile Psychosis

هو عبارة عن تدهور نفسي خطير تبدأ أعراضه مع سن الستين أو نحوها. يتميز بوضوح بتدهور في وظائف المخ وشطط في تصرفات المريض، كعدم الثقة في نفسه أو فيالمحيطين به، واختلال ميزان الحكم على الظروف وعدم القدرة على وزن الامور بشكل سوي،وتدهور قوة الذاكرة أحياناً وضعفها وقلة الاحتفاظ بالذكريات وأحداث الماضي ، وعدمالقدرة على التكيف بدقة مع الظروف التي تحيط به، وعدم تناسب سلوكه مع رد الفعلالواجب لهذه الظروف. ومن الجائز أن تهتز عواطف المريض وتتغير شخصيته المعروفة قبلاإلى شخصية أخرى مختلفة تماماً عن شخصيته الاولى . وقد يظهر ذلك أحياناً في صورةفظيعة تستحق الرثاء والعطف. وقد لا تظهر كل هذه الاعراض بدرجة واحدة في وقت واحد .

وبرغم ان هذا النوعمن العته يمكن ان يحدث في حالات مَرَضية، وأن الصورة المَرَضية للأعراض يمكن أنتختلف من حالة لأخرى معتمدة في هذا على نوع شخصية المريض السابقة وسِنه وأسباب اخرىمثل مكان المرض ومعدل سرعة تغير حالة المريض عند حدوث العته،ورغم كل ذلك فإنه يلاحظأن التغير الأساسي يكون واضحاً في تبلد احاسيس المريض، وان تدهور قواه العقلية يظهربجلاء في عدم إمكانية وزن الامور بميزانها الصحيح وسوء تقديره للزمان والمكان ، ولايمكنه التحقق من الأماكن التي يريد ارتيادها أو ارتادها في الماضي. والميل للإنطواءوالإنزواء والبعد عن الآخرين، التعب والوهن الجسدي والنفسي، الوساوس والهواجس التيتنتابه، الخوف والهلع، الشعور بتأنيب الضمير، التفكير بالإنتحار، الى جانب اصابتهباعراض عضوية مثل الإسهال أو الإمساك.

ويزداد استعدادالمريض إلى الانفعال لأتفه الأسباب، ويتحول تدريجياً إلى شخص آخر مهمل في ملبسهومظهره ونظافته، وربما يحاول أن يستعرض جسده وعضلاته وحتى أعضاءه الجنسية، ويمكنبشكل أو بآخر الاّ تنكشف هذه العلة إلا بعد فوات الاوان.كما يلازمه شعور بالإضطهادويتخيل ما لا وجود له مثل أن يكون مجرما والشرطة تطارده، أو أن من حوله يكرهونهويدبرون له أمراً في الخفاء.
إن المصاب بمرض ذهان الشيخوخة نهايته الجنون إن لميقتل نفسه، وإن كتب له الشفاء فسيصاب حتماً بالهوس.

الذهان الكحولي Alcholic Psychosis

قد يؤدي التعاطي المزمن للكحول إلى الاصابة بالاضطرابات الذهانية ومنهاالتسمم الباثولجي الذي يصاب منه المتعاطي بالتشوش الذهني وسوء التوجه والتهيجوالهلوسات والهذاءات والأضاليل الحسية والقلق والإكتئاب وقد يعنف سلوكه حتى ليقدمعلى الإنتحار أو يقتل ويسطو ويغتصب. وقد تستمر هذه الأعراض لدقائق أو تطول ليوم أوأكثر ويعقبها نوم طويل يصحو منه المريض فاقداً الذاكرة لما جرى خلال النوبة.
وقديأخذ الذهان الكحولي شكل ما يسمى بالهلاس الحاد وأبرز أعراضه الهلوسات السمعية.

عن mekefes

mekefes
استاذ محاضر بقسم علم النفس بجامعة مسيلة استاذ سابق بجامعة ملود معمري تيزي وزو متحصل على الليسانس ارشاد وتوجيه متحصل على الماجستير تكوين وتسيير من جامعة الحاج لخضر باتنة متحصل على دكتوراه علوم من جامعة الحاج لخضر باتنة الاهتمامات العلمية : تقويم الاداء الاداري التربوي، علم النفس الايجابي ، الانماط القيادية الفاعلة في الادارة المدرسية الحديثة ، الرضا الوظيفي ، La chronopsychologie - rythme biologique, cerveau

شاهد أيضاً

النهك العصبي Neurasthenia

النهك العصبي Neurasthenia هو إنهيار الجسم والعقل الذي فيهما يعمل الجهاز العصبي.تنشأ عوارضالنهك العصبي إثر …

أضف تعليقاً