الرئيسية / الأساتذة / أ.مكفس عبد المالك / 88 كتاب منوع جاهز للتحميل مع صورة الكتاب + نبذة عنه

88 كتاب منوع جاهز للتحميل مع صورة الكتاب + نبذة عنه

 اقدم لكم مجموعة اخرى مكملة للمجموعة السابقة وهذه مجموعة من الكتب بروابط تحميل جديدة وفي كل التخصصات علمية ثقافية وادبية كل كتاب تجد معه نبذة عنه ،بالاضافة إلى صورة مصغرة عن وجه الكتاب كي يتسنى للقارئ الكريم التعرف على الكتاب في حالة ما إذا شاهده باحد المكتبات ودون اطالة هاهي الكتب


الطبيعة وما بعد الطبيعة “المادة -الحياة -الله” لـ د. يوسف كرم
altabiha-amaba3d

أثبتنا في كتاب “العقل والوجود” أن للإنسان قوة دراكة متمايزة من الحواس، تدعى بالعقل، شأنها أن تدرك معاني المحسوسات مجردة من مادتها، ومعاني أخر مجردة بذاتها، وأن تؤلف هذه المعاني في قضايا وأقيسة واستقراءات، فتنفذ في إدراك الأشياء إلى ما وراء المحسوس، محاولة استكناه ماهيته، وتعيين علاقاته مع سائر الموجودات. ولما كانت موضوعات العقل مجردة، كانت أفعاله التي ذكرناها مجردة كذلك، فأبطلنا المذهب الحسي الذي يقصر المعرفة الإنسانية على الحواس، ويرمي إلى أن يرد إليها ويفسر بها سائر المدركات.

 

وبعد إثبات وجود العقل بوجود موضوعاته وأفعاله، عرضنا لقيمة الإدراك العقلي، فأدحضنا مذهب الشك المنكر لجميع الحقائق، حتى الحسية منها، والهادم للعلم من أساسه، وأدحضنا المذهب التصوري الذي وإن آمن أصحابه بوجود العقل وبمدركات عقلية، فهم يقصرون هذا الوجود على داخل العقل، ويعتبرون هذه المدركات تصورات وحسب، فينكرون على الإنسان حق الخروج من التصور إلى الوجود. وبعد إثبات بطلان تلك الدعاوي بينا تهافت المذاهب الميتافيزيقية المبنية عليها. ثم بينا أصول رأينا فيما بعد الطبيعة، وهو أن هذا العلم يدور على معنى الوجود بما هو وجود، أي بإطلاقه من كل تعيين وتخصيص، وعلى المعاني والمبادئ اللاحقة لمعنى الوجود، وهي أبسط المعاني والمبادئ وأعمها، المؤسسة لمعرفتنا، المؤيدة لحقيقتها، المخولة العقل حق الخروج إلى موضوعات التصور في أنفسها، والنفاذ إلى حقائقها، وبناء العلم. والآن نقصد إلى النظر في طبائع هذه الموضوعات، وأن نبدي الرأي فيها، وقد تشعبت الآراء تشعباً كثيراً، وتضاربت تضارباً شديداً، حتى ولدت الحيرة وبلبلت الخواطر، فعدلت مذهب الشك لمحض كثرتها وتعارضها، آملين أن نحل محلها الرأي الحق في كل مسألة، وأن نقدم صورة سليمة للطبيعة بقوانينها وبموجوداتها. من جماد ونبات وحيوان وإنسان، على هذا الترتيب التصاعدي الظاهر لأول وهلة. ونقصد أخيراً إلى إتمام البحث الشامل، واستيفاء اليقين الكلي، بالصعود إلى العلة الأولى للطبيعة، أي لخالقها ومشرع قوانينها، المفارق لها، العالي على موجوداتها، وقد نفت وجوده فرق، وضلت في فهمه فرق، فتكدست المسائل في هذه الناحية من المعرفة. وأعضلت حتى لا يهتدي إلى وجه الحق فيها إلا الأقلون.

[رابط الكتاب]

 

أسرار لغة الجسد وكيفية إدارة الجسم البشري لـ مستور ابو تلات

 

asrar-loghat

هذا الكتاب :

دليلك الى تنمية مهاراتك في كيف تتحرك .
دليلك الى معرفة الاشخاص من خلال حركاتهم
يعملك كيف تكتشف الكاذب من الصادق من المحتار من المخادع

[رابط الكتاب]

 

كلمات نابليون لـ ابراهيم رمزي

 

kalimat-napilion

“ترفض بعض المدارس التاريخية التفسيرات البطولية للتاريخ، والتي عادة ما تتخذ من مفهوم البطولة محرك للتاريخ، إلا أن قبول مثل هذه التفسيرات عند المدارس الأخرى له ما يبرره، فلا يمكننا أن نستبعد الخصائص الذاتية الفريدة للشخصية التاريخية التي تساهم بقسط كبير في سَيْر حركة التاريخ على نحو ما أرادت لها الذات الإنسانية، كما لا يمكننا التعويل فقط على الظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والعسكرية باعتبارها هي فقط من يصنع التاريخ، وكأن مفهوم الإرادة الإنسانية غير موجود أو عاجز عن التحكم ولو بقسط ما في حركة التاريخ، وهذا الكتاب يستعرض أحد هذه الشخصيات العظيمة في حياته ومقولاته التي برأي مؤلفه أثرت في تاريخ الغرب والشرق الحديث، وهي شخصية نابليون بونابرت الإمبراطور الفرنسي الشهير الذي تولى زمام الحكم في فرنسا، وكان لتوليه أثرًا بالغًا في تاريخ أوروبا الحديث.”

[رابط الكتاب]

 

ملوك الطوائف ونظرات في تاريخ الإسلام لـ رينهارت دوزي

 

molok-tawaef

هذه فصول مترجمة من كتاب العلامة المستشرق «دوزي» وقد آثرنا نقلها إلى العربية لتبيان وجهة تفكير عالم أوروبي كبير، وهي — وإن خالفت آراءنا أحياناً في بعض مناحيها — جديرة أن تقرأ بعناية فائقة، فليس كل ما لا نرضاه من الآراء خليقًا بالطرح والإهمال. وإذا كان العلامة «فخر الدين الرازي» يقول في مقدمته لشرح «الإشارات» لابن سينا: «إن التقرير غير الرد، والتفسير غير النقد»، فما أجدرنا أن نقول بدورنا: «والترجمة أيضاً غير النقد»، لهذا اقتصرت على نقل آراء ذلك المستشرق بلا مناقشة أو تعليق إلا ما يقتضيه المقام من توضيح لما أعتقد أن أكثر القراء في حاجة إليه.

[رابط الكتاب]

 

داروين مترددًا : نظرة مقربة لتشارلز داروين وكيف وضع نظريته عن التطور لـ ديفيد كوامن

darwen-mutrdda

لو طبع العلماء ورقة نقدية خاصة بهم، لظهر وجه داروين عليها! لهذه الدرجة، تصل مكانة هذا العالم. الأفكار التي طرحها في كتابه «أصل الأنواع» في عام ١٨٥٩، كانت خطيرة ومثيرة. لم يكتفِ ديفيد كوامن باعتبار هذا الكتاب واحدًا من أكثر الكتب أهمية في مجال العلم خلال القرون الأخيرة، بل اعتبره أحد أهم الكتب على الإطلاق. ويشير كوامن في كتابه هذا إلى أنه رغم شهرة اسم داروين وكتابه «أصل الأنواع»، فإن أفكاره الحقيقية لم تحقق نفس الانتشار؛ فالبعض ممن يعتقدون أنهم متفقون معه في الرأي لم يفهموا بالضبط المغزى من النتائج التي توصل إليها. ويقدم هذا الكتاب نظرة مقربة لعالم عظيم؛ تأخذ القارئ لما وراء ستار عظمة داروين وشهرته، وتتتبَّعه عن كثب في أفراح وصراعات وأحزان حياته الهادئة والمهمة في الوقت ذاته، على نحو استثنائي.

[رابط الكتاب]

 

القيادة : مقدمة قصيرة جداً لـ كيث جرينت

alqeyada

في عصر المشكلات العالمية، التي تنوعت بين مشكلات مالية وبيئية ودينية واجتماعية وسياسية، زاد الاهتمام بمفهوم القيادة وكثرت الدراسات والأبحاث التي تتناول هذا المفهوم. ويرتبط مفهوم القيادة ارتباطًا وثيقًا بكافة مناحي الحياة. وفي هذا الكتاب الموجز، يحاول المؤلف كيث جرينت أن يقدم إجابات شافية للعديد من الأسئلة التي تتعلق بهذا المفهوم؛ من بين تلك الأسئلة: ما القيادة؟ وكيف يصبح المرء قائدًا؟ وهل بالفعل نحن بحاجة إلى القيادة؟ وهل يولد المرء قائدًا؟ أم أنها سمة تُكتسب؟ ويسلط جرينت الضوء على الطريقة التي تطورت بها القيادة عبر العصور والأزمان، كما يبرز الأفكار الأولى التي تتعلق بها في كتابات أفلاطون وصن تزو ومكيافيلي وغيرهم. علاوة على ذلك، يبحث المؤلف الكيفية التي يمكن أن تقوض بها القوى الاقتصادية والاجتماعية والسياسية أساليب القيادة، كما يناقش مفهوم الإدارة وتاريخها ومستقبلها وتأثيرها على كافة جوانب المجتمع.

[رابط الكتاب]

 

دروس مبسطة في الإقتصاد لـ روبرت ميرفي

droos-mubasta

هذا الكتاب هو أفضل مقدمة للمبتدئين في علم الاقتصاد، لأنه يتناول مبادئ النظرية الاقتصادية البحتة، فضلًا عن كيفية عمل الأسواق. يتمتع روبرت مورفي مؤلف الكتاب بعقلية صائبة وإلمام جيد بالموضوع، أكسباه براعة في مجال التدريس. الكتاب بعيد كل البعد عن الرتابة أو عدم الجدوى، حتى للقراء الذين هم على دراية بالموضوع؛ فكل صفحة من صفحاته تكشف النقاب عن أفكار جديدة ربما تكون قد طُرحت في كتب تمهيدية أخرى، لكن العرض المنطقي المتجانس الذي يتبناه مورفي يجعل كتابه مثيرًا للإعجاب ومتميزًا عن غيره. يمكن لأي قارئ الاستمتاع بقراءة الكتاب والاستفادة منه.

[رابط الكتاب]

 

مصر في ثلثي قرن لـ محمد مصطفى الههياوي

msrfi-thulthqarn

كتب هذا الكتاب أوائل القرن العشرين، بعدما استتبت السيطرة الاستعمارية البريطانية في مصر، وأرادت بريطانيا لها أن تستتب أيضًا في عقول المصريين، حيث كانت هناك محاولات تأريخية تحاول تبرير مشروعية الاحتلال، وذلك من خلال محاولات المزج بين الكتابة السياسية والتاريخية؛ لتجعل من الاحتلال سببًا في تقدم مصر ونهضتها، وقد تصدت لتلك المحاولات أقلام المؤرخين الوطنيين أمثال مصطفى الههياوي الذي أراد أن يجلي الحقيقة التاريخية دون زيف أو تحريف، بعد أن شوهتها أقلام السياسة، حيث جرت الأقلام مجرى الطمس والاختلاق، فللسياسة أقلام غير أقلام الحقيقة، التي يُفترض فيها تمحيص المسائل والقضايا، وتحري الصدق والعدل فيما يكتب.

[رابط الكتاب]

 

ملك النور لـ ميشيل زيفاكو

malek-alnoor

تحكي هذه الرواية عن طائفة من الطوائف المهمشة في أوروبا وهي طائفة «النور»، التي يرغب زعيمها في خلاصها من نير الذل والاستعباد، فيحتال لذلك في بلاد الهند، ليجني ثمرة حيلته في أوروبا، فهل تراه يفلح في ذلك؟ وما الصعوبات التي سيواجهها في سبيل تحقيق مبتغاه؟

[رابط الكتاب]

 

تاريخ الرومانيين لـ محمد فريد

tareekh-romanyeen

يتناول هذا الكتاب من التاريخ الإنساني الدولةَ الرومانية. وقد أخرج الكاتب مؤلفه هذا إيمانًا منه بالدور التثقيفي والتهذيبي الذي تلعبه دراسة التاريخ في إثراء حياة الشعوب؛ حيث يقف الإنسان من خلال تجوله في أروقة التاريخ على أسباب ارتقاء الأمم. وقد نجح الكاتب في استشراف الملامح التاريخية للدولة الرومانية، فتحدث عن تاريخ مدينة روما، وفحوى إنشائها، ثم تحدث عن أشهر الملوك الذين اعْتَلَوا عرش روما، كما تناول السجايا والطبائع التي وُسِمَ بها كل ملك منهم، وآراء المؤرخين عنهم، والحروب التي خاضوها، ثم تحدث عن الأسباب التي أدت إلى إلغاء الملكية، وإقامة الجمهورية، وما صاحب ذلك التحول من أوهامٍ وخرافاتٍ نسجتها مُخَيِلة أهل روما، كما تحدث عن العادات والتقاليد التي أُثِرَت عن الشعب الروماني، وتحدث عن الطَيْرَةِ (أي التفاؤل والتشاؤم عندهم) ومدى هيمنة التأثير الإغريقي على معتقداتهم الدينية، كما تحدث عن الحروب والمعارك التي شهدتها روما في تاريخها، ثم تحدث عن فتح إيطاليا، وأنهى وثيقته التاريخية بزوال مُلْك قرطاجنة.

[رابط الكتاب]

 

مفاهيم الليبرتارية وروادها 7 مستقبل الليبرتارية لـ مجموعة من المؤلفين

lib7

قد يبدو السلوك الليبرتاري نحو التغيير بالنسبة لبعض القراء متناقضاً. الليبرتاريون يؤمنون بآفاق التغيير الاقتصادي والتكنولوجي والثقافي، ولكنهم مع ذلك يصرون على الالتزام الصارم بالمبادئ القدمية والثابتة للحكومة. لا تناقض في ذلك. فكما يعترف كل كتاب هذا الجزء صراحة أو ضمناً، فإن المبادئ الليبرتارية التي وضعها جون لوك وآدم سميث والثورة الأميركية والدستور تخلق إطاراً للتقدم.

[رابط الكتاب]

 

مفاهيم الليبرتارية وروادها 6 السلام والتوافق الدولي لـ مجموعة مؤلفين

lib6

رأى الليبراليون الكلاسيكيون أن الحرب هي البلاء الأكبر الذي يمكن لسلطة الدولة أن تجعله يحيق بالمجتمع. الأنسانيون، شأنُهم شأن المسيحيين، وآخرون كثيرون أبدوا اشمئزازهم من المذابح الجماعية التي تتصف بها الحروب. لكن الليبراليين أضافوا شيئاً آخر إلى الحجج التي ساقوها ضد الحرب كما يتبين من مقال لودفيغ فون ميزس في هذا الجزء من السلسلة.

[رابط الكتاب]

 

مفاهيم الليبرتارية وروادها 5 الأسواق الحرة لـ مجموعة من المؤلفين

lib5

غالباً ما يصار إلى الربط بشكل وثيق بين الليبرتارية والدفاع عن الأسواق الحرة. هذا التصور صحيح تماماً ولكن ربما كانت هناك مبالغة في التركيز عليه. غاية الليبرتارية ليست هي الدفاع عن علاقات الأسواق بحد ذاتها – وليست بالتأكيد أشكالاً رأسمالية من النظام – بقدر ما هي الدفاع عن الحرية الفردية، والمجتمع المدني، والنظام التلقائي. السوق الحرة هي النظام الاقتصادي الذي ينشأ عندما يتاح للأفراد اكتساب الملكية وتبادلها دون الخضوع سوى لاشتراط عدم انتهاك حقوق الآخرين.

[رابط الكتاب]

 

مفاهيم الليبرتارية وروادها 4 النظام التلقائي لـ مجموعة من المؤلفين

lib4

تكمن الرؤية المتعمقة للتحليل الاجتماعي الليبرتاري في مفهوم النظام التلقائي، ويرى المؤرخ رالف رايكو أن الليبرتارية الحقيقية تتحدد بالاعتقاد بأن “المجتمع المدني – أي مجمل النظام الاجتماعي القائم على الملكية الخاصة – يدير بشكل عام نفسه بنفسه”.

[رابط الكتاب]

 

مفاهيم الليبرتارية وروادها 3 الحقوق الفردية لـ مجموعة مؤلفين

lib3

سرت فكرة الحقوق الفردية طيلة تاريخ الفكر الليبرالي والليبرتاري. بعض الفلاسفة فكروا بأن تلك الحقوق جاءت من الله؛ ولذلك فإن إعلان الاستقلال (الأميركي) ينص على أن البشر “موهوبون من الخالق” بنعمة حقوق ثابتة. هناك آخرون وجدوا مصدر الحقوق في طبيعة الإنسان نفسه – ومن هنا جاءت عبارة حقوق “طبيعية” – أو في الحاجة للتعاون الاجتماعي. لكنهم جميعاً يتفقون على أن هذه الحقوق أساسية، أي أنها ليست ممنوحة من الحكومة.

[رابط الكتاب]

 

مفاهيم الليبرتارية وروادها 2 الفردية والمجتمع المدني لـ مجموعة من المؤلفين

lib2

يبدأ التحليل الاجتماعي الليبرتاري بالفرد. ورغم أن الانسان, خلافاً لأي حيوان, لايستطيع إنجاز شيء يذكر دون التعاون مع الآخرين, فيبقى أن الأفراد هم الذين يؤلفون الشراكات. كل فرد مسؤول عن بقائه وازدهاره, ولا يمكن سوى للأفراد تحمل مسؤولية عواقب تصرفاتهم.

[رابط الكتاب]

 

مفاهيم الليبرتارية وروادها 1 : التشكيك في السلطة لـ مجموعة مؤلفين

lib1

المبدأ الأول للمحلل الاجتماعي الليبرتاري هو القلق بشأن تركيز السلطة. ولعل أحد المأثورات في الفكر الليبرتاري هو قول اللورد آكتون “السلطة تنحو إلى الإفساد, والسلطة المطلقة تفسد بصورة مطلقة.

[رابط الكتاب]

 

معجم الخرافات والمعتقدات الشعبية في أوروبا لـ بيار كانافاجيو

12Mo3jm

لماذا رسم “ميشال أنج” صورة موسى (عليه السلام)، وعلى جبينه قرنان.
ولماذا أرجأ “بونابرت” انقلاب “بريمار” الذي كان مقرراً يوم الجمعة، إلى يوم السبت.
ولماذا يخشى النمساويون الإشارة إلى قوس قزح؟
ولماذا تتجنب بعض الفتيات الأوروبيات المرور بين شجرتي تين؟
ولماذا تنزع خصلة من ذنب البقرة، قبل بيعها؟
ولناذا يطلق، على الهر الأسود، اسم “الشيطان الفضي”؟
ولماذا يرسم الصيب فوق مرقد المنزل؟
ولماذا تحمل المرأة الشبقة مخ ذئب، في كيس من جلده؟
ولماذا عد العدد (7) سحرياً؟

أسئلة لا يجيب عنها إلا من اطلع على هذا الكتاب, فهذا الإطلاع يتيح لما تفسير تاريخها السياسي والديني والثقافي والاجتماعي، وتصرفات أفرادها وجماعاتها، ووجوه إنتاجها الأدبي والفني والعقلي والروحي.

وما هذا الكتاب إلا محاولة لجمع قسم كبير من هذه الحماقات التي تؤلف نسيج الحياة اليومية في “أوروبا” عامة، و”فرنسا” خاصة. إنها خرافات ومعتقدات قد تظهر بشكل ملتو أو مشوش أو متكيف مع جو العصر، إلا أنها ما زالت وستبقى، في النفوس، حية، ثابتة، دائمة، لا يزيدها تطور الآلة إلا رسوخاً وثباتاً.

[رابط الكتاب]

 

معجم الفلاسفة : ( الفلاسفة – المناطقة – المتكلمون – اللاهوتيون – المتصوفون ) لـ جورج طرابيشي

01Mojam

أول معجم من نوعه في العربية، جامع للفلاسفة والمناطقة والمتكلمين واللاهوتيين والمتصوفين من جميع الأزمنة ومن جميع البلدان، منذ البدايات الأولى للفلسفة في الهند والصين ثم في اليونان ووصولاً إلى العصر الحاضر، وتمتد الرقعة الجغرافية التي يغطيها من الشرق الأقصى إلى أميركا اللاتينية، مروراً بأوروبا الغربية والشرقية وبالولايات المتحدة والعالمين العربي والإسلامي.

هذا المعجم لا يضم جميع الأموات من الفلاسفة فحسب، بل كذلك الأحياء منهم، ويفسح مجالاً واسعاً لعرض آرائهم ومذاهبهم، حتى وإن كان تطور بعضهم لم يكتمل.

لهذا المعجم ميزتان ينفرد بهما: فالمواد الرئيسية فيه موقعة بأسماء محرريها، وهم في الغالب دارسون اختصاصيون أو أساتذة مدرسون في جامعات شتى من العالم، كما أن المواد المتعلقة بمشاهير الفلاسفة ختمت بـ”أحكام” و”منقيات” مما قاله فيهم مشاهير آخرون أو نقاد ودارسون في مختلف حقب التاريخ، ولا تتميز هذه الأحكام بالتنوع فحسب، بل كذلك بالتضاد والتضامن، مما يتيح للقارئ تكوين رأي أدق وأكثر إنصافاً بالطابع النقدي والجدلي عن كل فيلسوف.

[رابط الكتاب]

 

معجم بورديو لـ ستيفان شوفالييه & كريستيان شوفيري

01Bordyo

يلخص هذا الكتاب المشروع السوسيولوجي لعالم الاجتماع الفرنسي الشهير بيير بورديو، ويقف على المصطلحات التي تمحورت حولها فلسفته وفكره، مع مرجعيات غزيرة ومتنوعة من فلسفة وعلم اجتماع وتحليل نفسي ولسانيات وغيرها. وهو يساعدك أيضا على تفهم أفكار سبينوزا، وباسكال وهيغل، وماركس، وهيدغر، وهوسرل، وماكس ويبر، ودوركهايم، وفرويد، وتشومسكي، وسارتر، وميرلو بونتي، وفوكو.. وغيرهم.
ولا يقدم المعجم مصطلحاته بطريقة أكاديمية صارمة، إنما يترك للعقل حرية تأملها، واستنتاج ما يريد

[رابط الكتاب]

 

مصعب بن عمير الداعية المجاهد لـ محمد حسن بريغش

mos3ab-omaeer

يتحدث عن مجتمع الجاهلية وحياة الداعية المجاهد مصعب بن عمير فيه، وتحوله عنه إلى الدين الجديد، وإسلامه وتحمله المحن في سبيله، ويفصل القول في أحوال مصعب الداعية الإسلامية والمجاهد والشهيد وما قيل فيه وفي استشهاده رضي الله عنه.

[رابط الكتاب]

 

عبد الله بن المبارك الإمام القدوة لـ محمد عثمان جمال

abdullah-almubarak

ابن المبارك (118 – 181هـ ، 736 – 797م). أبو عبد الرحمن عبد الله بن المبارك بن واضح الحنظلي، التركي ثم المرْوزي. الإمام الحافظ شيخ الإسلام، عالم زمانه، طلب العلم وهو ابن عشرين سنة. وكان أوَّل شيخ لقيه: الربيع بن أنس، ثم ارتحل سنة 141هـ، 758م وأخذ عمَّن لقيه من التابعين. وأكثر من الترحال والتطواف، وقضى حياته في طلب العلم وفي الغزو وفي التجارة. حدّث عن حميد الطويل وإسماعيل بن أبي خالد والأعمش ويحيى بن سعيد الأنصاري والأوزاعي وغيرهم.
حدّث عنه عبد الرحمن بن مهدي ويحيى القطان وعبد الرزاق الصنعاني وابن معين وأبو بكر بن أبي شيبة وغيرهم. وحديثه حجة بالإجماع.
وكان قد جمع الحديث، والفقه، والعربية، وأيام الناس، والشجاعة، والسخاء، وغير ذلك من خصال الخير.

[رابط الكتاب]

 

المسألة الهندية لـ عبد الله حسين

msaala-hendya

درج التعامل في التراث الفكري الغربي خلال القرنين التاسع عشر والعشرين مع الإشكاليات الاجتماعية والحضارية للآخر من خلال مصطلح «المسألة»، فنجد مثلًا ما يسمى بـ«المسألة الشرقية» و«المسألة اليهودية» و«المسألة الحبشية»، وهو مصطلح يشير إلى الظاهرة، باعتبارها إشكالًا يقع خارج الذَّات الغربية، ولكنه يتصل بمصالحها الاستعمارية أو مشاكلها الداخلية. وقد تأثَّر المؤرخون غيرُ الغربيين بهذا المصطلح في كتاباتهم التاريخية — ومن بينهم عبد الله حسين — الذي جاء مؤَلَّفُه تحت عنوان «المسألة الهندية»، وهو مؤَلَّف يعرض فيه عرضًا تاريخيًا للهند القديمة وكتبها المقدسة ومنبوذيها والحكم الإسلامي فيها، وعهد الشركات الأجنبية، كما يعرض لإقامة الإمبراطورية البريطانية في الهند، والمقترحات البريطانية للحكم الذاتي.

[رابط الكتاب]

 

الإمام الشافعي فقيه السنة الأكبر لـ عبد الغني الدقر


alshafe3e3

يتناول عصر الشافعي ونسبه ومولده ونشأته بمكة وحليته وعياله، ورحلته إلى المدينة وإلى اليمن، وأخذه إلى العراق متهما ، وعودته إلى مكة،ورحلته الثانية إلى العراق ثم إلى مصر، ومرضه ووفاته، وعلمه ودعوته إلى القضاء وعبادته وأدعيته وكلماته التي انفرد بها.

[رابط الكتاب]

 

أخلاقيات الرأسمالية : ما لن يخبرك به أساتذتك لـ توم جي بالمر

82058093

الرأسمالية نظام من القيم الثقافية والروحية والأخلاقية. وهي تشير أيضًا إلى نظام قانوني واجتماعي واقتصادي وثقافي يتبنى المساواة في الحقوق و«إتاحة فرص العمل أمام المواهب» ويستحث على الابتكار اللامركزي وعمليات المحاولة والخطأ.
الكُتاب المعروضة مقالاتهم بين دفتي هذا الكتاب يأتون من مجموعة متنوعة من البلدان والثقافات، ومن مهن ومدارس فكرية متنوعة. وكل منهم يعرض رؤيته للكيفية التي تضرب بها الأخلاقيات في جذور تبادلات السوق الحرة، والكيفية التي تعزز بها هذه التبادلات السلوك الأخلاقي. تضم هذه النخبة خليطًا من المقالات، بعضها قصير إلى حدٍّ ما، وبعضها أطول، بعضها يسير الفهم، والبعض الآخر أكثر تخصصًا. تمدنا هذه المقالات بمقدمة لكتابات غنية للغاية عن رأسمالية السوق الحرة.

[رابط الكتاب]

 

الوصايا اليومية الست : ست خطوات بسيطة لتحقيق التوازن الأمثل لـ جون تشابلير

alwasaya-alset

كثيرًا ما ننشغل بمحاولة تحقيق النجاح المادي في الحياة، إلى درجة تمنعنا من التركيز على ما يهم حقًّا في حياتنا؛ صحتنا وقيمنا وأسرنا وأصدقائنا. بأسلوب سلس مباشر يجذب الاهتمام، يدعوك مؤلف هذا الكتاب إلى التوقف لحظات والبدء في النظر إلى حياتك بمنظور جديد، حتى تعثر على مَواطن القيمة فيها، وتتعلم من الأخطاء التي ارتكبتها في الماضي، وتشرع في تحقيق التوازن بين الطموح المهني والربح المادي من جانب، والإنجاز الشخصي والمعنى الأعمق للحياة من جانب آخر. وكل هذا سيتحقق حين تتبع عددًا قليلًا من الوصايا والاستراتيجيات اليومية البسيطة.

[رابط الكتاب]

 

عبد الله بن رواحة أمير شهيد وشاعر على سرير من ذهب لـ جميل سلطان

abudallh

يتحدث الكتاب عن عبد الله بن رواحة الأمير الشهيد والشاعر ، ويبحث في نسبه ونسب أسرته وجاهليته ، وإسلامه ومشاهده، واستخلاف الرسول له على المدينة ، واستشهاده في مؤته ، ومناقبه محدثا وشاعرا، وديوانه الجاهلي والإسلامي وعبقريته.

[رابط الكتاب]

 

أبو حنيفة النعمان لـ وهبي سليمان غاوجي

abuhanifa

أبو حنيفة النعمان رضي الله عنه إمام عظيم من أئمة الإسلام الذين خلد ذكرهم على الأيام وعم فضلهم الملايين من الأنام.
كان قمة شامخة في الفقه وكان الفقهاء من بعده عالة عليه، وكان من أعلم هذه الأمة بما جاء عن الله ورسوله.
وكان من الزهد والورع، والسخاء والبذل، وإيثار الآخرة وأخلاق القرآن التي فيه بمحل لا يدركه أحد.
وكانت يؤثر رضي الله تعالى على كل شيء، ولو أخذته السيوف في الله تعالى لاحتملها.
ولقد غمر الله تعالى هذا الإمام بفضله، فكان بالإضافة إلى ما تقدم من التابعين، اجتهد وأفتى في زمانهم وأخذ العلم عن ألوف المشايخ، وروى عنه الأئمة الكبار، واتفق له من الأصحاب العظام العدد الكير، ثم هو أول من دون الفقه ورتبه أبواباً، ولقد انتشر مذهبه في خلق عظيم من العالم الإسلامي وعلى مدى الأجيال، إلى أمور أخرى أنعم الله تعالى بها عليه.

 وعلى الرغم من هذا الفضل العظيم الذي لا يخفى على أحد، فلقد انطلقت ألسنة البعض تتكلم في حق هذا الرجل الجليل، وأثيرت حوله الشبهات حسداً وظلماً. وهذا الكتاب يعرض لك بموضوعية تامة ونزاهة واضحة، سيرة هذا الإمام، ومناقبه الرفيعة، ويناقش شبهات المخالفين ويكشفها بالعلم والحجة

[رابط الكتاب]

 

عبد الله بن عمر الصحابي المؤتسي برسول الله صلى الله عليه وسلم لـ محي الدين مستو

abdullah

يتناول السيرة الذاتية للصحابي الجليل المؤتسي برسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عمر، ويتحدث عن معالم حياته ، طفولته ونشأته ، وصحبته للرسول صلى الله عليه وسلم وإسلامه وهجرته ومشاهده، وأحواله مع الخلفاء الأربعة الراشدين ، وموقفه من حكم بني امية ، والحجاج ، ووفاته ، وحليته ولباسه وأسرته ، ومعالم شخصيته…الخ

[رابط الكتاب]

 

الحرب السرية: خفايا الدور الإسرائيلى فى حرب الخليج لـ سعد البزاز

harb_serya

الحرب السرية: خفايا الدور الإسرائيلى فى حرب الخليج
تأليف: سعد البزاز
الناشر: مركز العالم الثالث للدراسات والنشر – لندن
الطبعة: الأولى فبراير 1985
266 صفحة

سعد البزاز (ولد في الموصل في سنة 1952) هو كاتب عراقي يعيش في لندن. وتلقى تعليمه الجامعي بها ثم التحق بالمعهد العربي وجامعة اكستر ببريطانيا ويحمل شهادتي ماجستير في العلوم السياسية. وكان قد عين مديرا للمركز الثقافي العراقي في لندن، ثم دخل مجال التأليف والنشر وترأس وكالة الانباء العراقية وكذلك المؤسسة العراقية للاذاعة ، وكان من رموز الاعلام العراقي أبان فترة بداية الحرب العراقية الإيرانية لكنه انقلب على صدام حسين وغادرالعراق وطلب اللجوء السياسي في لندن وأسس هناك مؤسسة الزمان وأنضم إلى صفوف المعارضة العراقية، وحكم عليه بالاعدام في العراق ذلك الوقت واتهم باختلاسه للأموال العامة. وهو يملك حالياً مؤسسة أعلامية ضخمة تضم صحيفة الزمان و قناة الشرقية،
بعد عام 1970 رحل البزاز من الموصل إلى بغداد وهناك منح الترقيات الحزبية.عمل في وظائف عديدة في وزارة الأعلام المنحلة، حيث تم تعينه مديراً عاماًللدار الوطنية ثم مديراً عاماً لدائرة الأذاعة والتلفزيون ثم مديراً عاماً لدار الجماهير للصحافة ورئيس تحرير جريدة الجمهورية الناطقة باسم الدولة العراقية. وكان قبل توليه تلك المناصب قد أوفد إلى المملكة المتحدة حيث عين مديرا للمركز الثقافي العراقي في لندن وبعد عدة سنوات أعيدإلى بغداد برتبة جندي وعين في دائرة التوجيه السياسي التابعة لوزارة الدفاع. بعد ذلك تمكن البزاز من أن يتقرب من الأستاذ عدي صدام حسين رحمه ألله،وأصبح من المقربين جدا منه وحصل على مكاسب كبيرة نتيجة هذا التقرب.
وبعد ذلك غادر العراق لنشر كتابه (حرب تلد أخرى) في عمّان، بتكليف من وزارة الثقافة والإعلام، لكنه قرر عدم العودة بعد أن حيكت ضده مؤامرات من خصومه في بغداد، وامتناع الحكومة العراقية في الأيام الأخيرة عن دفع متعلقات الكتاب المالية لدار النشر التي كلّف البزاز بالاتفاق معها، ما حدا به لاتخاذ قرار بتحمل نفقات الكتاب شخصيا والاستقرار مؤقتا في العاصمة الأردنية، حيث أسس صحيفة (الزمان)التي نقلها لتصدر في لندن بعد أن منح اللجوء في المملكة المتحدة واستقراره وعائلته في العاصمة البريطانية.
كتب عن حرب أم ألمعارك عدة كتب أولها “حرب تلد أخرى” أظهر فيه قدرا من الاحترام لصدام حسين ولقراره بضم الكويت، مشددا على تأقلم العراقيين مع الحصار والخبز الأسود، أما في الكتاب الآخر “الجنرالات أخر من يعلم” فقد وجه فيه لوما شديدا لصدام على ضم الكويت بقرار فردي وصوره بصورة الدكتاتور الغبي الذي جلب على بلاده الدمار باحتلال دولة مستقلة، متحدثا عن معاناة العراقيين الشديدة جراء سياساته التي وصفها بالرعناء، منتقدا من “استغرقوا في بحث التفاصيل لألقاء تبعات الكارثة على أسباب بعيدة عن أصل القرارات”، فيما بين في الكتاب الثالث (رماد الحروب)العلاقة بين بغداد-واشنطن، بغداد-حيفا وبغداد-الرياض. وكان سبق أن أصدر إبان حرب الخليج الأولى بين العراق وإيران 1980-1988 ثلاثة كتب هي على التوالي (الحرب السرية)، ( العقرب) و( الساعة 630 أسرار الفاو). في السبعينيات بدأ البزاز قاصا فنشر مجموعة قصصية حملت عنوان (حكاية الولد والبنت آخر الليل) تنحو منحى حداثيا. ومن كتبه الأخرى(الأكراد في المسألة العراقية)و ( رأيتهم عن كثب: مذكرات جوليو أندريوتي).
في هذا الكتاب يرصد الكتاب مظاهر التدخل الإسرئايلي في منطقة الخليج ودور إسرائيل في إيران والمنطقة منذ الحرب العالمية الثانية، مركزا على ما يزعمه من علاقات بين إيران وإسرائيل خلال حرب الخليج الأولى من خلال وثائق كثيرة، وسأسلوب صحفي مثير.

[رابط الكتاب]

 

أنس بن مالك الخادم الأمين والمحب العظيم لـ عبد الحميد طهماز

anasbenmalek

يترجم لأنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم الأمين والمحب العظيم، ويتحدث عن أسرته الكريمة بني النجار أخوال النبي، ونشأته بينهم،وخدمته للنبي وإسلامه وصحبته وجهاده وعلمه وتحديثه مع نماذج من مروياته عن النبي صلى الله عليه وسلم،وخدمته للخلفاء الراشدين،ومحنته أيام الحجاج وكراماته وحليته وأشهر أولاده.

[رابط الكتاب]

 

أحمد عرابي الزعيم المفترى عليه لـ محمود الخفيف

ahmad-orabi

يُوَثِقُ هذا الكتاب لزعيمٍ خلَّدته صيحات نضاله في صفحات تاريخ الزعماء الوطنيين، حيث يستحضر الكتاب المشهد النضالي الذي خاضه عرابي ضد الاحتلال الإنجليزي، وضد الخديوي توفيق، كما يتطرق الكتاب إلى المعارك التي خاضها عرابي في كفر الدوار، ومرارة الهزيمة التي تعرض لها في معركة التل الكبير، تلك المعركة التي جسدت أهمية الدور الذي تلعبه الخيانة في تحويلِ رحى الحرب من ساحة النصر إلى ساحة الهزيمة، كما يبيّن الكتاب كيف تُأْسرَ الزعامة بين قضبان الخيانة؛ فيجسد لنا معاناة عرابي في «قشلاق عابدين» والمسرحية الهزلية التي تعرض لها في محاكمته، التي أعقبها رحيله إلى المنفى في جزيرة سرنديب الذي استمر تسعة عشر عامًا تحول فيها في أذهان الأجيال من صورة الزعيم الوطني المناضل إلى المتهم الذي جلب الاحتلال إلى تراب الأوطان.

[رابط الكتاب]

 

الإمام النووي شيخ الإسلام والمسلمين وعمدة الفقهاء والمحدثين لـ عبد الغني الدقر

imam-nwwi

دخل أعرابي رث الهيئة بالي العباءة على معاوية، فاقتحمته عينه، فعرف الأعرابي ذلك في وجه معاوية، فقال: يا أمير المؤمنين إن العباءة لا تكلمك ولكن يكلمك من فيها، فأدناه فإذا به مدرة فصاحة في القول والبلاغة، فجعله من خاصته.

 هكذا كان حال النووي، إذ رآه الرائي ظنه شيخاً من فقراء سكان القرى فلا يأبه له، ولا يحى إليه أنه شيء يذكر فإذا سمعه يدرّس أو يقرر أو يحدث فعرفاه وحملق بعينيه عجباً من هذه الأسمال أن تتكشف عن جوهر نفيس وعبقرية نادرة في العلم والزهد والتقوى. ولتعريف أكثر بهذا الإمام الجليل جاء هذا الكتيب والذي يجمع بين طياته ملخصاً لسيرة الإمام النووي العلمية والروحية والخاصة، كما ويجمع نبذاً عن كرامات الإمام، ومواجهته للملوك، وثناء العلماء عليه، وإكبارهم له وتقديرهم، هذا إلى جانب ملخص يعرف ببعض المؤلفات التي صنفها وأنهاها وببعض آخر لك يكملها.ويتناول الكتاب عصر الإمام النووي شيخ الإسلام والمسلمين وعمدة الفقهاء والمحدثين وصفوة الأولياء والصالحين ، وأسرته ومولده ونشأته ، ورحلته إلى دمشق وتحصيله للعلم وجده فيه، وشيوخه في الفقه والحديث والأصول والنحو واللغة ، وعلومه التي برع فيها وآثاره ، والمدارس التي سكنها أو تولاها ودرس بها ، ويعرض سيرته وهو الرباني الزاهد والآمر بالمعروف والناهي عن المنكر ، وثناء العلماء عليهم وحيلته وبعض أخباره، ومؤلفاته وتلاميذه ووفاته وما قيل فيه.

[رابط الكتاب]

 

السلطان محمد الفاتح فاتح القسطنطينية وقاهر الروم لـ عبد السلام عبد العزيز فهمي

mohamad-fateh

يسرد هذا الكتاب قصة حياة بطل من أبطال الإسلام، ومجاهد غازٍ في سبيل نشر ورفعة لوائه، السلطان محمد الثاني العثماني، الذي حكم نيفاً وثلاثين عاماً، تعد من أهم الفترات في تاريخ العلاقات السياسية والحربية بين الشرق والغرب، أو بمعنى أصحّ بين الإسلام والنصرانية. وقد أجمع المؤرخون على أن هذه الشخصية عظيمة كريمة، تركت آثاراً عديدة في كافة المجالات، أظهرها وضوحاً فتح القسطنطينية الذي اصطلح المؤرخون على اتخاذه بداية للعصور الحديثة، ولم يتم له ذلك أنه كان جندياً وقائداً من أشجع الجند وأمهر القواد. وسجله التاريخ الإسلامي مجاهداً من أصداق المجاهدين في سبيل الله. وقد ركّزت هذه الدراسة على فتح القسطنطينية، التي تعدّ أعظم مفخرة للسلطان الفاتح، ونال بها البشارة النبوية الكريمة “لتفتحنّ القسطنطينية، فلنعم الأمير أميرها، ولنعم الجيش ذلك الجيش”.

[رابط الكتاب]

 

سعيد بن المسيب : سيد التابعين لـ وهبة الزحيلي

saeedmosaib


يتناول سيرة سعيد بن المسيب سيد التابعين وحياته الخاصة، وخصائص شخصيته وشمائله، ونشاطه وحركته العلمية وتقدير العلماء له،وموقفه من الحكام ، وإمامته في تعبير الرؤيا ومواعظه وأقواله.

[رابط الكتاب]

 

المقاومة المغربية ضد الاستعمار : الجذور والتجليات ( ندوة علمية )

1

المحاور الأساسية لهذه الندوة هي كالتالي :

 1 – جذور المقاومة المغربية من الشمال إلى الصحراء 1
– معالم الكفاح الوطني والمقاومة في سبيل الاستقلال والوحدة
– تحديد مفهوم المقاومة – نموذج من الصحراء
– دور العرش والأمة في استكمال الوحدة الوطنية والمحافظة عليها
– لمحة عن مقاومة الصحراء المغربية لتوغل الاستعمارين الفرنسي والاسباني2 – جذور المقاومة المغربية من الشمال إلى الصحراء 2
– جذور المقاومة المغربية ومراحل تطورها
– نسف المؤسسات التقليدية وتمهيد الاستعمار الفرنسي
– مقاومة قبائل زعير للتدخل الفرنسي – 1906 – 1912
– ملاحظات حول المقاومة المسلحة بين فرض الحماية واستقلال المغرب
– صفحات من دفاع المغاربة عن سيادة الوحدة الترابية مابين 1900 و 1913 – نماذج من الصحراء المغربية3 – المقاومة المغربية بين عقد الحماية وسنة 1936
– جوانب مغمورة من المقاومة المسلحة في شمال المغرب – 1913 – 1925
– ملاحظات حول السياسة الاستعمارية الاسبانية في شمال المغرب 1912 – 1925
– التدخل الفرنسي في حرب الريف 1924 – 1926
– صفحة من المقاومة المغربية إثر حرب الريف
– سياسة فرنسا البربرية بالمغرب 1913 – 1930
– السياسة الاستعمارية للجمهورية الاسبانية بشمال المغرب4 – النضال السياسي للحركة الوطنية المغربية
– دفاع أهل الجنوب المغربي عن الوحدة الترابية 1904 – 1955
– الانتقال من المقاومة المسلحة بالجبال الى المقاومة السياسية بالمدن 1927 – 1937
– المقاومة السياسية بسلا خلال الثلاثينيات
– برنامج الكفاح الوطني لحزب الشورى والاستقلال بين سنوات 1947 – 1951
– اليوسفية ، اديولوجية القومية المغربية
– دور الصحافة في النضال السياسي للحركة الوطنية من نهاية الحرب العالمية 2 حتى الاعلان عن الاستقلال
– انعكاسات العمل الوطني على رجال الحركة الوطنية وعلى محيطهم5 – المقاومة المسلحة في الخمسينات
– جوانب من الحركة الوطنية بالدار البيضاء خلال الخمسينات – مقاربة تحليلية للمقاومة المسلحة
– انتفاضة 20 غشت 1955 بوادي زم : الجذور والوقائع
– أضواء على تاريخ الكفاح الوطني من خلال الاستقال بمراكش
– إشكالية العلاقة بين حزب الاصلاح الوطني والحركة المسلحة 1953 – 1956
– ملاحظة منهجية وأخلاقية حول كتاب تاريخ المقاومة المغربية
– إسهام القبائل الصحراوية في مقاومة المستعمر الاسباني والفرنسي وفي تحرير الاقاليم الجنوبية
– مقاومة الشيخ أحمد الهيبة للاستعمار الفرنسي
– المقاومة بالزوايا الرجراجية : زاوية ابن حميدة نموذجا .

[رابط الكتاب]

 

نشأة حقوق الإنسان : لمحة تاريخية لـ لين هانت

 

hkookنشأة حقوق الإنسان: لمحة تاريخية
المؤلف : لين هانت
ترجمة : فايقة جرجس حنا
مراجعة : محمد إبراهيم الجندي
الناشر : كلمات عربية
236 صفحة

يتتبع هذا العمل تطور حقوق الإنسان من جذورها الفكرية المنبثقة عن عصر التنوير، وحتى تجسُّدها الكامل في إعلان الأمم المتحدة الصادر عام ١٩٤٨. تأخذنا الكاتبة في رحلة تشريع الحقوق التي دامت مائتين وخمسين عامًا، مغطيةً إعلان الاستقلال وإعلان الثورة الفرنسية، والوسائل المتعددة لمناهضة التعذيب، وحملات التنديد بانتهاكات حقوق الإنسان في القرن العشرين، وغيرها. وعلى الرغم من الخلفية الأكاديمية الواضحة لهذا العمل المبهر، فإنه يستهدف جمهورًا واسعًا من القراء، وسوف يستهوي معظم القراء المهتمين بتاريخ حقوق الإنسان أو بتاريخ أوروبا أو أمريكا.

[رابط الكتاب]

 

ثلاث رسائل في نظرية الجنس لـ سيجمند فرويد

thlat-rasael

ثلاث رسائل في نظرية الجنس
المؤلف : فرويد
ترجمة : د . محمد عثمان نجاتي
الناشر : دار الشروق
الطبعة الثانية 1986
220 صفحة

بمناسبة الذكرى ال 150 على مولد مؤسس علم النفس الحديث سيجمند فرويد (1856-1939) تصدر دار الشروق طبعة جديدة من كتابه “ثلاث رسائل في نظرية الجنس” وهو الكتاب الذي يعتبر أهم وأشمل مرجع يتضمن نظرية فرويد في الجنس والذي أحدث ضجة كبيرة بين الأوساط العلمية وما زال الحديث يتجدد عنه كل حين ويعاد تقييمه. حاول فرويد في خلال هذه الرسائل الثلاث أن يبين اتجاه النمو الجنسي السوي، والعوامل المختلفة التي تؤثر على هذا النمو وتؤدي إلى الانحرافات الجنسية. فتعالج الرسالة الأولى موضوع الانحرافات الجنسية، وتحاول تفسيرها وشرح العوامل المختلفة التي تساعد على حدوثها وأهمية مرحلة الطفولة في تكوين الانحرافات. ولذلك قام فرويد في رسالته الثانية بدراسة السلوك الجنسي عند الأطفال والعوامل المختلفة التي تؤثر فيه. ثم يتتبع في الرسالة الثالثة السلوك الجنسي إلى مرحلة المراهقة والتغيرات التي تحدث في هذا السلوك بحلول هذه المرحلة. والمترجم المرحوم الدكتور محمد عثمان نجاتي كان أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة وجامعة الكويت وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ومن رواد علم النفس العرب وله العديد من الكتب الهامة في علم النفس مثل “القرآن وعلم النفس” و” علم النفس في حياتنا اليومية” و” الدراسات النفسانية عند العلماء المسلمين .

[رابط الكتاب]

 

أبو الحسن علي الحسني الندوي : الداعية الحكيم والمربي الجليل لـ محمد إجتباء الندوي

abuhassan

عنوان الكتاب: أبو الحسن علي الحسني الندوي الداعية الحكيم والمربي الجليل
المؤلف: محمد اجتباء الندوي
حالة الفهرسة: غير مفهرس
الناشر: دار القلم
سنة النشر: 1421 – 2001
عدد المجلدات: 1
رقم الطبعة: 1
عدد الصفحات: 168
الحجم (بالميجا): 2

 مؤلف هذا الكتاب من أقرب الناس إلى الشيخ أبي الحسن الندوي فقد تربى على يديه دهرا ًطويلا ًورافقه في سفرات عديدة ، وجاوره في سكنه كذلك ، كما درس بدار العلوم تحت إشرافه وإدارته .
وقد قسم الكتاب إلى فصلين : الأول : لمحات من حياته : ووضع فيه العناوين التالية : الأسرة الطيبة ، الميلاد والمحضن الزكي الصافي ، نشأة صالحة وتربية مؤمنة ، تعليم وتزكية ، الدراسات العليا المنتظمة ، عمل ودعــوة ، في ندوة العـلماء ، الدعوة والإصلاح ، الرحلات والانطباعات ، منهج وأسلوب ، حسن الختام .
الفصل الثاني : تعريف بمؤلفاته : وعرف فيه بأشهر المؤلفات وأهمها ، وهي واحد وعشرون كتاباً ، يتراوح متوسط عدد صفحات التعريف ما بين ثلاث إلى خمس صفحات تقريباً ، ومن هذه الكتب : ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين ، ورجال الفكر والدعوة في الإسلام ، والصراع بين الفكرة الإسلامية والفكرة الغربية ، والأركان الأربعة ، والسيرة النبوية ، والنبوة والأنبياء في ضوء القرآن ، والطريق إلى المدينة ، والعقيدة والعبادة والسلوك ، ونحو التربية الإسلامية الحرة ، ربانية لا رهبانية ، العرب والإسلام ، إلى الإسلام من جديد ، المدخل إلى الدراسات القرآنية ، الصراع بين الإيمان والمادية ، المرتضى ، الإسلام أثره في الحضارة وفضله على الإنسانية ، المسلمون وقضية فلسطين ، المسلمون في الهند ، إذا هبت ريح الإيمان ، مختارات من أدب العرب ، روائع إقبال .

[رابط الكتاب]

 

المقاومة المغربية ضد الاستعمار : الجذور والتجليات ( ندوة علمية )

1

المحاور الأساسية لهذه الندوة هي كالتالي :

 1 – جذور المقاومة المغربية من الشمال إلى الصحراء 1
– معالم الكفاح الوطني والمقاومة في سبيل الاستقلال والوحدة
– تحديد مفهوم المقاومة – نموذج من الصحراء
– دور العرش والأمة في استكمال الوحدة الوطنية والمحافظة عليها
– لمحة عن مقاومة الصحراء المغربية لتوغل الاستعمارين الفرنسي والاسباني2 – جذور المقاومة المغربية من الشمال إلى الصحراء 2
– جذور المقاومة المغربية ومراحل تطورها
– نسف المؤسسات التقليدية وتمهيد الاستعمار الفرنسي
– مقاومة قبائل زعير للتدخل الفرنسي – 1906 – 1912
– ملاحظات حول المقاومة المسلحة بين فرض الحماية واستقلال المغرب
– صفحات من دفاع المغاربة عن سيادة الوحدة الترابية مابين 1900 و 1913 – نماذج من الصحراء المغربية3 – المقاومة المغربية بين عقد الحماية وسنة 1936
– جوانب مغمورة من المقاومة المسلحة في شمال المغرب – 1913 – 1925
– ملاحظات حول السياسة الاستعمارية الاسبانية في شمال المغرب 1912 – 1925
– التدخل الفرنسي في حرب الريف 1924 – 1926
– صفحة من المقاومة المغربية إثر حرب الريف
– سياسة فرنسا البربرية بالمغرب 1913 – 1930
– السياسة الاستعمارية للجمهورية الاسبانية بشمال المغرب4 – النضال السياسي للحركة الوطنية المغربية
– دفاع أهل الجنوب المغربي عن الوحدة الترابية 1904 – 1955
– الانتقال من المقاومة المسلحة بالجبال الى المقاومة السياسية بالمدن 1927 – 1937
– المقاومة السياسية بسلا خلال الثلاثينيات
– برنامج الكفاح الوطني لحزب الشورى والاستقلال بين سنوات 1947 – 1951
– اليوسفية ، اديولوجية القومية المغربية
– دور الصحافة في النضال السياسي للحركة الوطنية من نهاية الحرب العالمية 2 حتى الاعلان عن الاستقلال
– انعكاسات العمل الوطني على رجال الحركة الوطنية وعلى محيطهم5 – المقاومة المسلحة في الخمسينات
– جوانب من الحركة الوطنية بالدار البيضاء خلال الخمسينات – مقاربة تحليلية للمقاومة المسلحة
– انتفاضة 20 غشت 1955 بوادي زم : الجذور والوقائع
– أضواء على تاريخ الكفاح الوطني من خلال الاستقال بمراكش
– إشكالية العلاقة بين حزب الاصلاح الوطني والحركة المسلحة 1953 – 1956
– ملاحظة منهجية وأخلاقية حول كتاب تاريخ المقاومة المغربية
– إسهام القبائل الصحراوية في مقاومة المستعمر الاسباني والفرنسي وفي تحرير الاقاليم الجنوبية
– مقاومة الشيخ أحمد الهيبة للاستعمار الفرنسي
– المقاومة بالزوايا الرجراجية : زاوية ابن حميدة نموذجا .

[رابط الكتاب]

 

نشأة حقوق الإنسان : لمحة تاريخية لـ لين هانت

 

hkookنشأة حقوق الإنسان: لمحة تاريخية
المؤلف : لين هانت
ترجمة : فايقة جرجس حنا
مراجعة : محمد إبراهيم الجندي
الناشر : كلمات عربية
236 صفحة

يتتبع هذا العمل تطور حقوق الإنسان من جذورها الفكرية المنبثقة عن عصر التنوير، وحتى تجسُّدها الكامل في إعلان الأمم المتحدة الصادر عام ١٩٤٨. تأخذنا الكاتبة في رحلة تشريع الحقوق التي دامت مائتين وخمسين عامًا، مغطيةً إعلان الاستقلال وإعلان الثورة الفرنسية، والوسائل المتعددة لمناهضة التعذيب، وحملات التنديد بانتهاكات حقوق الإنسان في القرن العشرين، وغيرها. وعلى الرغم من الخلفية الأكاديمية الواضحة لهذا العمل المبهر، فإنه يستهدف جمهورًا واسعًا من القراء، وسوف يستهوي معظم القراء المهتمين بتاريخ حقوق الإنسان أو بتاريخ أوروبا أو أمريكا.

[رابط الكتاب]

 

ثلاث رسائل في نظرية الجنس لـ سيجمند فرويد

thlat-rasael

ثلاث رسائل في نظرية الجنس
المؤلف : فرويد
ترجمة : د . محمد عثمان نجاتي
الناشر : دار الشروق
الطبعة الثانية 1986
220 صفحة

بمناسبة الذكرى ال 150 على مولد مؤسس علم النفس الحديث سيجمند فرويد (1856-1939) تصدر دار الشروق طبعة جديدة من كتابه “ثلاث رسائل في نظرية الجنس” وهو الكتاب الذي يعتبر أهم وأشمل مرجع يتضمن نظرية فرويد في الجنس والذي أحدث ضجة كبيرة بين الأوساط العلمية وما زال الحديث يتجدد عنه كل حين ويعاد تقييمه. حاول فرويد في خلال هذه الرسائل الثلاث أن يبين اتجاه النمو الجنسي السوي، والعوامل المختلفة التي تؤثر على هذا النمو وتؤدي إلى الانحرافات الجنسية. فتعالج الرسالة الأولى موضوع الانحرافات الجنسية، وتحاول تفسيرها وشرح العوامل المختلفة التي تساعد على حدوثها وأهمية مرحلة الطفولة في تكوين الانحرافات. ولذلك قام فرويد في رسالته الثانية بدراسة السلوك الجنسي عند الأطفال والعوامل المختلفة التي تؤثر فيه. ثم يتتبع في الرسالة الثالثة السلوك الجنسي إلى مرحلة المراهقة والتغيرات التي تحدث في هذا السلوك بحلول هذه المرحلة. والمترجم المرحوم الدكتور محمد عثمان نجاتي كان أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة وجامعة الكويت وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ومن رواد علم النفس العرب وله العديد من الكتب الهامة في علم النفس مثل “القرآن وعلم النفس” و” علم النفس في حياتنا اليومية” و” الدراسات النفسانية عند العلماء المسلمين .

[رابط الكتاب]

 

أبو الحسن علي الحسني الندوي : الداعية الحكيم والمربي الجليل لـ محمد إجتباء الندوي

abuhassan

عنوان الكتاب: أبو الحسن علي الحسني الندوي الداعية الحكيم والمربي الجليل
المؤلف: محمد اجتباء الندوي
حالة الفهرسة: غير مفهرس
الناشر: دار القلم
سنة النشر: 1421 – 2001
عدد المجلدات: 1
رقم الطبعة: 1
عدد الصفحات: 168
الحجم (بالميجا): 2

 مؤلف هذا الكتاب من أقرب الناس إلى الشيخ أبي الحسن الندوي فقد تربى على يديه دهرا ًطويلا ًورافقه في سفرات عديدة ، وجاوره في سكنه كذلك ، كما درس بدار العلوم تحت إشرافه وإدارته .
وقد قسم الكتاب إلى فصلين : الأول : لمحات من حياته : ووضع فيه العناوين التالية : الأسرة الطيبة ، الميلاد والمحضن الزكي الصافي ، نشأة صالحة وتربية مؤمنة ، تعليم وتزكية ، الدراسات العليا المنتظمة ، عمل ودعــوة ، في ندوة العـلماء ، الدعوة والإصلاح ، الرحلات والانطباعات ، منهج وأسلوب ، حسن الختام .
الفصل الثاني : تعريف بمؤلفاته : وعرف فيه بأشهر المؤلفات وأهمها ، وهي واحد وعشرون كتاباً ، يتراوح متوسط عدد صفحات التعريف ما بين ثلاث إلى خمس صفحات تقريباً ، ومن هذه الكتب : ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين ، ورجال الفكر والدعوة في الإسلام ، والصراع بين الفكرة الإسلامية والفكرة الغربية ، والأركان الأربعة ، والسيرة النبوية ، والنبوة والأنبياء في ضوء القرآن ، والطريق إلى المدينة ، والعقيدة والعبادة والسلوك ، ونحو التربية الإسلامية الحرة ، ربانية لا رهبانية ، العرب والإسلام ، إلى الإسلام من جديد ، المدخل إلى الدراسات القرآنية ، الصراع بين الإيمان والمادية ، المرتضى ، الإسلام أثره في الحضارة وفضله على الإنسانية ، المسلمون وقضية فلسطين ، المسلمون في الهند ، إذا هبت ريح الإيمان ، مختارات من أدب العرب ، روائع إقبال .

[رابط الكتاب]

 

القاموس الموسوعي للتداولية لـ جاك موشلر وان ريبول

qamos

القاموس الموسوعي للتداولية
تأليف : جاك موشلر – آن ريبول
ترجمة : مجموعة من الباحثين
المركز الوطني للترجمة – تونس
الطبعة الثانية 2010
الناشر :دار سيانترا
718 صفحة

صدر عن المركز الوطني للترجمة بتونس ” القاموس الموسوعي للتداولية” تاليف جاك موشلر وان ريبول وترجمه عن الفرنسية مجموعة من الأساتذة والباحثين من الجامعة التونسية بإشراف عز الدين المجدوب ومراجعة خالد ميلاد.و في تفسيره لدواعي ترجمة هذا الكتاب الضخم أوضح عزالدين المجدوب في الديباجة انه لم يكن من اليسير ترجمة هذا القاموس ضمن الخطة التي ضبطها المركز الوطني للترجمة لجمعه بين اختصاصات ومجالات قد لاتجتمع بيسر عند باحث واحد. فالتداولية ظهرت ضمن الفلسفة التحليلية في اطار جدل يتعلق بمهام الفلسفة عموما وفي نطاق نقد المناطقة لما كان يعدونه نقصا في الالسنية الطبيعية. ثم تلقف اللسانيون بعض هذه الفرضيات واقحموها في وصف النظام اللغوي فنشأت نتيجة ذلك حركة تفاعل خصبة مدت الجسور بين المنطق الشكلي والوصف اللغوي .ولاحظ عزالدين المجدوب في التمهيد ان هذا العمل ليس قاموسا بالمعنى الحقيقي للكلمة وان كان عنوانه ” القاموس الموسوعي للتداولية” فهو لايشتمل على مداخل ألفابائية وانما على مداخل مصطلحية وتعريفاتها بالاضافة الى فهرس بالمفاهيم والمؤلفين .

[رابط الكتاب]

 

نواهي الإسلام للمرأة المسلمة لـ محمد متولي الشعراوي

nwahi-alislam

نواهي الإسلام للمرأة المسلمة 
المؤلف : محمد متولي الشعراوي
الناشر : المكتبة التوفيقية – القاهرة
408 صفحة

هذا كتاب لفضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي – رحمه الله – يضم بين دفتيه جملة من نواهي الاسلام التي يجب اجتنابها والابتعاد عن الوسائل المفضية اليها ، وذلك لما يترتب على فعلها من أخطار وأضرار وأوزار تفسد دنيا الإنسان ، وتوبق الآخرة .
هذا وقد عرف علماء الاسلام العبادة على أنها : فعل الأوامر وإجتناب النواهي ( افعل ولا تفعل ) وهذا التعريف مستقى من الاسلام وحول هذه القاعدة يدور الكتاب في تبيان نواهي الاسلام للمرأة المسلمة

[رابط الكتاب]

 

العلم والحياة لـ علي مصطفى مشرفة

al3lm-walhya

العلم والحياة
المؤلف : علي مصطفى مشرفة 
الناشر : كلمات عربية
67 صفحة

 يُفرد لنا الكاتب رأيه بين طيات هذا الكتاب موضحًا أهمية العلم، والدور البارز الذى يلعبه فى شتى مناحى الحياة، وكيفية ارتقاء العلم بها، فدورالعلم فى السياسة يجب أن يكون مساندًا لها؛ حتى تُحقق السياسة غاياتها النبيلة المرجوة منها، ويُجلى عنها شرورها الكامنة، وكيف أن العلم بمختراعاته الحديثة جَدد للصناعة شبابها وأسهم فى حل مشكلاتها — وقد عددَّ لنا الأمثلة للدلالة على ذلك — وأبان لنا كيف أن المال لا تُحْسَن إدارته إلا بالعلم الذى يعمل على نموه وسمو غايات مصارفه، و كيف أن الدين هو الداعم الأول للعلم وليس مقيِّدًا له. وكيف أن الشباب يجب عليهم أن يهتموا بالعلم واستنباط أسانيده؛ ويرى مشرفة أن الدول العربية لن تتقدم إلا بتمكين العلم فيها. ويرى أيضًا أن الأخلاق هى التى ترتقى بالعلم فوق الصغائر والدنايا.

[رابط الكتاب]

 

معارك العرب في الأندلس لـ بطرس البستاني

m3arek-al3rb

معارك العرب في الأندلس
المؤلف : بطرس البستاني
الناشر : كلمات عربية
89 صفحة

 الأندلس، تلك الدولة التي حكمها المسلمون زهاء ثمانية قرون، وأقاموا فيها حضارة خالدة تشهد عليها بقايا القصور والمدن التي خلفوها، وما ألَّفه علماؤها، ودورهم في إثراء دعائم الحضارة الأوروبية. فلماذا إذًا سقطت الأندلس؟ سؤال يثير الدهشة، لكن عندما نقرأ «معارك الأندلس» تزول دهشتنا؛ حيث إن بطرس البستاني تتبَّع في كتابه هذا المعارك التي خاضها الغرب من أجل انتزاع الأندلس، عارضًا أسباب ضعف الأندلسيين؛ فقد فقدت الأندلس وحدتها عندما أعلن الوزير «أبو الحزم بن جهور» سقوط الدولة وتفككها إلى ٢٢ دويلة صغيرة؛ مما أفسح الطريق أمام الغرب لانتزاعها دويلة تلو الأخرى، وكانت آخر هذه الدويلات هي غرناطة التي سقطت عام ١٤٩٢م دونما أن يحرك المسلمون ساكنًا؛ فقد فضَّلت الدولة المملوكية والعثمانية أن تلعبا دور المشاهد، ليسقط مُلك العرب، مركز الإشعاع الحضاري الإسلامي في الغرب.

[رابط الكتاب]

 

الخيال الشعري عند العرب لـ أبو القاسم الشابي

alkhyal-alshe3re

الخيال الشعري عند العرب
المؤلف : أبو القاسم الشابي
الناشر : كلمات عربية
89 صفحة

 يتناول هذا الكتاب مضامين الخيال في ذاكرة التراث الشعري عند العرب ويتحدث الكاتب عن نشأة الخيال في الفكر البشري الأول، والأقسام المُؤَلِّفَةِ للخيال الذي استعان به الإنسان الأول؛ لكي يعينَه على فَهم مقاصد الحياة التي يُعدُّ الخيالُ مشهدًا من مشاهد فهمها، ويتناول الكاتب عنصر الخيال في الأساطير العربية التي اتخذت من الخيال دعامة لبناء أساطيرها القصصية؛ وذلك لأن الأدب واللغة بشتَّى فروعهما سيظلان في حاجة إلى الخيال، لأنه هو الكَنز الأبدي الذي يمدها بالحياة والقوة والشباب، وقد استطاع الكاتب أن يصل إلى منبع تفجر الخيال، وذلك حينما تحدَّث عن الطبيعة في الخيال الشعري عند العرب. ولم يُغْفِلَ الكاتب مكانة المرأة في الخيال الشعري العربي، وفي النهاية يُجلي لنا الكاتب طبيعة الروح العربية جامعًا بذلك بين صنوف الخيال في شتَّى عوالمه.

[رابط الكتاب]

 

أنداء الفجر لـ أحمد زكي أبو شادي

anda-alfajr

أنداء الفجر
المؤلف :أحمد زكي أبو شادي
الناشر : كلمات عربية

 تعد قصائد هذا الديوان ومضةً من تجليات الحب والجمال اللذين تمتع بهما شعر هذا الشاعر؛ فهو يخلق من مأساته وبؤسه ملحمةً توحد بين وجدانه كشاعر، وبين واقع الطبيعة الساحرة ليستلهم منها طاقة الجمال الشاعرية؛ فيهبنا ألحانًا من أوتار الشعر الشجية، فكل قصائده التي وردت في هذا الديوان جاءت معبرةً عن فرطِ صبابة الحب، ومأساة المعاناة من هذه الحياة التي ضنَّت عليه حتى بطيف محبوبته زينب التي أهداها هذا الديوان، وقد طُبِعتْ بعض قصائد هذا الديوان بطابع المناسبات؛ فأبرزت نبع الشاعرية الذي فجره رَهَفُ الشعور الشعري في ألفاظ الشاعر، ومَنْ يقرأ هذا الديوان يجد أنَّ الشاعر قد اصطفى ديوانه الشعري لِيُودِعَهُ كلمات تتجلَّى فيها صبوة الألم؛ ولا عجب فالشعر ديوان تصنعه الكلمات، ويوثقه الوجدان الذي يوقدُ نبع الشاعرية فيها.

[رابط الكتاب]

 

البدائع والطرائف لـ جبران خليل جبران

albdae3-wataref

البدائع والطرائف
المؤلف : جبران خليل جبران
الناشر : كلمات عربية
114 صفحة

 يضم كتاب «البدائع والطرائف» مجموعة من المقالات الأدبية ذات البُعد الفلسفي والصوفي التي تتحرى مواطن الجمال سواء في الفكرة أو في الكلمة التي تعبر عنها؛ فيحلل النفس الإنسانية إلى عناصرها الذاتية، ويتخذ من كلماته مرشدًا لتلك النفس التي يدعوها إلى عدم الأخذ بظواهر الأمور دون الاستنادِ إلى جوهرها. ثم ينظر إلى وطنه لبنان برؤية شاعرٍ يجسد الجمال لفظًا فيما يحب، بعيدًا عن رؤى سياسية التي تحكمها لغة التناحر والصراع. ويتناول كتابه أعلامًا أضاءت مَفْرِقَ المشرق بعلمها: كابن سينا، وابن الفارض، والإمام الغزالي. كما يتحدث عن مستقبل اللغة العربية، وأبرز التحديات التي تواجهها في ظل رحى الفكر الدائرة بين القديم والجديد، ويُنْهِي كتابه بعدد من القصائد الشعرية التي تنطق بفلسفته الروحية.

[رابط الكتاب]

 

المعجم الفلسفي بالألفاظ العربية والفرنسية والإنجليزية واللاتينية لـ جميل صليبا ( جزءان)

mo3jam

إن هذا المعجم الفلسفي، الذي هو بين يديّ القارئ بجزئيه، لا يتضمن جميع الألفاظ الفلسفية القديمة والحديثة، بل يتضمن أهم الألفاظ التي نستعملها اليوم في المنطق، والأخلاق، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، وعلم الجمال، وعلم ما وراء الطبيعة، وهو يبين أصل كل لفظ في اللغة، ويثبت إلى جانبه ما يقابله من الألفاظ الفرنسية، والإنكليزية واللاتينية، ويحرص في شرح هذه الألفاظ وتفسيرها، على إيراد بعض النصوص الفلسفية التي تبين وجوه استعمالها. فهو إذن معجم ألفاظ فلسفية، لا معجم موضوعات، وهو أداة لتفهم النصوص، لا موسوعة فلسفية عامة محيطة بالمذاهب وبتراجم أصحابها.

وقد رتب على حروف الهجاء العربي، وألحق به فهرساً عاماً للألفاظ الفرنسية، والإنكليزية واللاتينية، يرشد القارئ إلى المواضيع المختلفة التي وردت فيها، بحيث يمكن الاطلاع على الألفاظ الأجنبية المقابلة للألفاظ العربية، بمراجعة مواد المعجم، والاطلاع على الألفاظ العربية المقابلة للألفاظ الأجنبية، بمراجعة الفهرس المرتب على حروف الهجاء اللاتيني.

[رابط الجزء الأول]

[رابط الجزء الثاني]

 

من وحي الثمانين لـ علي الوردي

mn wahi

كثيراً ما كان الدكتور علي الوردي يردد في مجالسه الخاصة والعامة وبسخرية محببة: (لكل نبي فرعون، وفرعوني هو سلام الشماع).

كان الوردي عالماً إجتماعياً فذاً لم يال جهداً في دراسة مجتمعه ووضع إصبع النقد على جروحه، وظل طوال عمره الذي تجاوز الثمانين عاماً مخلصاً لهدفه العظيم ساعياً للإرتقاء بمجتمعه إلى مراقي المجتمعات الحضارية المتقدمة… فكان يحاول أن يغير (الرافدين) إلى (الراين) أو (السين).

وأن يحول مواطن (الهور) أو (كرمة بني سعيد) أو (عرب مشعان) أو (جمجمال) إلى مواطن (الكونكورد) أو (الشانزليزيه) أو (الأوبرا) أو (هوليود) أو (بروكسل) أو (لاهاي) أو (لوزان)… أو يحول (باب المعظم) حيث جامعة بغداد إلى (سان ميشيل) حيث جامعة السوربون…

وقد يسر الله تعالى للوردي أشخاصاً امنوا بطروحاته وساندوه وأخلصوا له حياً وميتاً… فشهد لهم للوردي بذلك وشكر لهم جهودهم، ومن أقرب هؤلاء إليه كان الأستاذ الصحفي سلام الشماع، الذي شهد له الوردي بأنه (فرعونه) شهادة منه للتاريخ وليشير إلى أهمية الشماع في نشر فكره وجمع المتناثر منه، بل أنه – أي الوردي – أثر الشماع بوثائق وبحوث مخطوطة بيده لثقته أن (فرعونه) سيحسن التصرف بها وسينشرها في الوقت المناسب والمكان المناسب.

إن أهمية هذا الكتاب – وما سيليه – تأتي أولاً من كونه أضطم على محاضرات كتبها الوردي بعد بلوغه الثمانين من عمره، وثانياً لأنه ادخرها عند (فرعونه) تاركاً له حق تعزيزها بمعلوماته الدقيقة التي استمدها من معايشته الطويلة له في حله وترحاله.

[رابط الكتاب]

 

خوارق اللاشعور أو أسرار الشخصية الناجحة لـ د. علي الوردي

khwareq

يبحث الدكتور علي الوردي على صفحات هذا الكتاب في غوامض العبقرية والتفوق والنجاح وما يسمى عند العامة بـ(الحظ)، وأثر الحوافز اللاشعورية فيها في ضوء النظريات العلمية. ويقف الدكتور علي الوردي عند أمور عدة ومن جملة ما يقول: “إن التقصد والتعمد والتكلف والتعجل أمور مناقضة لحوافز اللاشعور ومضرّة لها… إن كثيراً من أسباب النجاح آتية من استلهام اللاشعور والإصغاء إلى وحيه الآني، فإذا تعجل المرء أمراً وأراده وأجهد نفسه في سبيله قمع بذلك وحي اللاشعور وسار في طريق الفشل…

إن تطور المجتمع البشري ناجم عن المنافسة الحادة التي تدفع كل فرد لأن يبرع ويتفوق على غيره، فالتطور قائم على أكوام أبدان الضحايا، أبدان أولئك الذين فشلوا في الحياة، فصعد على أكتافهم الناجحون. لقد ثبت علمياً بأن قسطاً كبيراً من هذه الإنجازات الخالدة التي قام بها هؤلاء الناجحون والنابغون جاء نتيجة الإلهام الذي انبثقت من أغوار اللاشعور”.

[رابط الكتاب]

 

ماذا خسر العالم بإنحطاط المسلمين لـ أبو الحسن الندوي

ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين

لم يكن انحطاط المسلمين أولًا، وفشلهم وانعزالهم عن قيادة الأمم بعد، وانسحابهم من ميدان الحياة والعمل أخيرًا، حادثًا من نوع ما وقع وتكرر في التاريخ من انحطاط الشعوب والأمم، وانقراض الحكومات والدول، وانكسار الملوك الفاتحين، وانهزام الغزاة المنتصرين، وتقلص ظل المدنيات. والجزر السياسي بعد المد. فلما أكثر ما وقع مثل هذا في تاريخ كل أمة. وما أكثر أمثاله في تاريخ الإنسان العام! ولكن هذا الحادث كان غريبًا لا مثيل له في التاريخ. مع أن في التاريخ مثلًا وأمثلة لكل حادث غريب.

لم يكن هذا الحادث يخص العرب وحدهم، ولا يخص الشعوب والأمم التي دانت بالإسلام، فضلًا عن الأسر والبيوتات التي خسرت دولتها وبلادها، بل هي مأساة إنسانية عامة لم يشهد التاريخ أتعس منها ولا أعم منها. إن العالم لم يخسر شيئًا بانقراض دولة ملكت حينًا من الدهر. وفتحت مجموعًا من البلاد والأقاليم. واستبعدت طوائف من البشر. ونعمت وترفهت.

فهل كان انحطاط المسلمين واعتزالهم في الواقع مما يأسف له الإنسان في شرق الأرض وغربها، وبعد قرون مضت على الحادث؟ وهل خسر العالم حقًا- وهو غني بالأمم والشعوب- بانحطاط هذه الأمة شيئًا؟ وفيم كانت خسارته ورزيته؟ وماذا آل إليه أمر الدنيا، وماذا صارت إليه الأمم بعدما تولت قيادها الأمم الأوروبية حتى خلفت المسلمين في النفوذ العالمي، وأسست دولة واسعة على أنقاض الدولة الإسلامية؟ وماذا أثر هذا التحول العظيم في قيادة الأمم وزعامة العالم في الدين والأخلاق والسياسة والحياة العامة وفي مصير الإنسانية؟ وكيف يكون الحال لو نهض العالم الإسلامي من كبوته وصحا من غفوته، وتملك زمام الحياة؟

[رابط الكتاب]

 

الأسد : الصراع على الشرق الأوسط لـ باتريك سيل

Pages from الاسد والصراع على الشرق الاوسط

الكتاب هو محاولة لتصوير العالم حسبما يُرى من موقع الحكم في دمشق، إنه ليس سيرة الرئيس حافظ الأسد الرسمية، إلاّ أنه ما كان لينجز لو لم يوافق الرئيس التحدث إلى مؤلفه “باتريك سيل”. إلى جانب ذلك فقد كان أهم مصادر هذا الكتاب تلك المعلومات التي زوّده بها مباشرة أولئك الذين شاركوا في الأحداث، من الرجال والنساء، أو الذين عايشوها عن كثب، حيث أشار المؤلف إلى أسماء بعضهم في الهوامش.وثمة عدد من الرسميين ساعدوه إما في تهيئة لقاءاته، أو في الوصول إلى الوثائق المحفوظة والتي يتعذر الإطلاع عليها بسهولة.وتجدر الإشارة إلى أن العنوان الأساسي للطبعة الأولى من هذا الكتاب حملت الصياغة التالية “الصراع على سورية – دراسة للسياسة العربية 1945-1958″ إلا أن المؤلف إرتأى تغيير العنوان في الطبعات اللاحقة لتغطية الموضوع بشكل أوسع.

[رابط الكتاب]

 

خواطري حول القرآن الكريم (تفسير الشعراوي) لـ محمد متولي الشعراوي ( 24 مجلد )

Pages from خواطري حول القرآن الكريم .. تفسير الشعراوي - 24 جزء

 

يقول الإمام الشعراوي في مقدمة كتابه: “فهذا حصاد عمري العلمي، وحصيلة جهادي، الاجتهاد شرفي فيه أنني عشت كتاب الله وتطامنت لاستقبال فيض الله ولعلي أكون قد وفيت حق إيماني، وأديت واجب عرفاني، وأسأل الله سبحانه أن تكون خواطري هذه خواطر من يأتي من بعدي، وكتاب الله لا تنقضي عجائبه حتى يرث الله الأرض ومن عليها، وحينئذ نعلم من الله ما أدخره لمن هداه”.

يستوعب هذا المؤلف خواطر الإمام الشعراوي حول القرآن وهي لا تعني تفسيراً للقرآن وإنما هي هبات صفائية… تخطر على قلب مؤمن في آية أو بضع آيات… فالأسرار المكتنزة في القرآن حول الوجود، فقد اكتفى رسول الله صلى الله عليه وسلم بما علم منها… لأنها بمقياس العقل في هذا الوقت لم تكن العقول تستطيع أن تتقبلها…

لقد جاء القرآن بأحكام التكليف واضحة، وأسرار الوجود مكتنزة… حتى تتسع الحضارات ويتسع فهم العقل البشري، فيكشف الله سبحانه وتعالى من أسرار الكون ما يجعلنا أكثر فهماً لعطاءات القرآن لأسرار الوجود، فكلما تقدم الزمن وكشف الله للإنسان عن سرّ جديد في الكون ظهر إعجاز القرآن… لأن الله سبحانه وتعالى قد اشار إلى هذه الآيات الكونية في كتابه العزيز… وقد تكون الإشارة إلى آية واحدة أو بعض آيات… ولكن هذه الآية أو الآيات تعطينا إعجازاً لا يستطيع العلم أن يصل إلى دقته…

القرآن يخاطب ملكات خفية في النفس لا تعرفها ولكن يعرفها الله سبحانه وتعالى خالق الإنسان وهو أعلم به… هذه الملكات تنفعل حين تسمع القرآن فتلين القلوب ويدخل الإيمان إليها… وتمضي النفس ويمضي العقل في البحث فيما حوته آيات القرآن الكريم من معاني، وها هي قد تجلت للإمام الشعراوي حيث وعاها ودوّنها كخواطر إيمانية قذفها الحقّ سبحانه وتعالى في قلبه ليكمل منهجه.

 تم دمج المجلدات للتسلسل

[رابط الكتاب]

 

معالم قرآنية في الصراع مع اليهود لـ أ.د. مصطفى مسلم

60694115إن قضية الصراع بين اليهود والمسلمين صراع ممتد إلى قيام الساعة وسنة الله في التدافع بين الحضارتين بارزة لا تخفى على من تتبع آيات القرآن الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. هذا السبب دفع الكاتب الدكتور “مصطفى مسلم” إلى القيام بدراسة قرآنية عنونها بـ [ معالم قرآنية في الصراع مع اليهود]. يقول فيها: “… لذا فإن منطلقنا في هذه الدراسة من النص القرآني يجعله الأساس الثابت والقاعدة الأصلية في إثبات الواقعة، ثم تأتي الشواهد على تلك القاعدة أو الواقعة المذكورة في القرآن الكريم من الحدث التاريخي أو من كتب بني إسرائيل أو من الدراسات التي قام بها غير علماء المسلمين، وذلك لإقامة الحجة على اليهود على قاعدة (من فمك أدينك) قليل من الباحثين من سلك هذا الأسلوب في البحث عن اليهود من منطلق قرآني…”. تقسم الدراسة إلى مقدمة وبابين وفصول عدة وخاتمة. يبحث الباب الأول في المنهج القرآني في عرض قضايا بني اسرائيل في المرحلة المكية، والمرحلة المدنية، أما الباب الثاني فيبحث في المعالم القرآنية لسنين الله القدرية في اليهود وفيها عرض للتزوير المتعمد لكتاب الله ونقص العهود والمواثيق، وعدواتهم للإنسانية جمعاء وفسادهم في الأرض.

وعلى هذا يتركز البحث في هذا الكتاب على نقاط مهمة مثل: قصة بروتوكولات حكماء صهيون، رسول الله واليهود، مناقشة القرآن لليهود، لماذا عاهدهم الرسول صلى الله عليه وسلم، مخطط اليهود للسيطرة على النفوس، توجيه ما ورد في تفضيل بني اسرائيل، حكم الإغتيال السياسي، المعاصرون وأحكام الأسر في الإسلام، سنن الله في اليهود، داود عليه السلام عند اليهود، المعارك مع اليهود 1948م- 1956م- 1973م. وأخيراً اليهود والحروب العالمية ومستقبل العرب مع اليهود.

[رابط الكتاب]

 

الإقتصاد السياسي للعلاقات الدولية لـ روبرت غيلبين

political-economy_8655

 

 

برغم طابعه الاقتصادي، لكن هذا الكتاب لا غنى عنه لدارسي السياسة والعلاقات الدولية، وهو موجه إليهم في الحقيقة. وفي هذا الكتاب يشرح المؤلف ما طرأ على النظام الاقـتصادي بعد زوال نظام بريتون وودز المتعلق بتحرير التجارة، والعملات المستقرّة، والترابط الاقتصادي العالمي الآخذ في الاتساع. ويصوّر لنا الحمائية المنتشرة والاضطرابات التي طرأت على أسواق المال والسياسات الاقتصادية القومية المتـنافرة التي أثرت في الأسس التي يرتكز عليها النظام الدولي. كما يشرح المؤلف كل هذا استـناداً إلى ازدياد التكامل بين الاقـتصاد الأمريكي والاقـتصاد الياباني ويستقرئ المستقبل في فترة يعتمد فيها الشيء الكثير على هذه العلاقة التي كثيراً ما اعتراها التوتر.
ويعد هذا الكتاب مصدراً قيّماً للقارئ العام الذي ينشد معرفة التـفاعل بين الولايات المتحدة وأوروبا الغربية, من جهة, واليابان والقوى الاقتصادية الناشئة، من جهة أُخرى. أما الباحث الذي يريد تطبيق مفاهيم الاقتصاد السياسي الدولي بصفة عامّة على مجالات محدّدة مثل التجارة والمال والمشاكل النقدية، فسيجد فيه معلومات غزيرة تنير أمامه السبيل.
وعلاوة على ذلك، يساهم هذا الكتاب في النقاش الذي تجدّد في هذا العصر حول طبيعة ونتائج الصدام بين مبدأين متعارضين في الحياة الاجتماعية، وهما: الدولة والسوق. فالتوتر المقترن بهذين الأسلوبين المختلفين في تنظيم العلاقات البشرية يؤثر تأثيراً عميقاً في العلاقات الدولية ويمثل المشكلة الرئيسية في دراسة الاقتصاد السياسي. فهذا الكتاب يهدف إلى تضييق الفجوة بين السياسة والاقتصاد ويربط بين المسائل النظرية ودراسة التغييرات واسعة النطاق التي حدثت في النظام الاقتصادي العالمي منذ أواسط السبعينيات.

[رابط الكتاب]

 

السياسة الإيرانية تجاه دول مجلس التعاون الخليجي لـ منصور حسن العتيبي

The_Iranian_Foreign_Policy_Towards_GCC_Countries_cover

 

يتناول هذا الكتاب/الدراسة السياسة الخارجية الإيرانية تجاه دول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة الممتدة من عام 1979 وحتى عام 2000، وهي الفترة التي عرفت الساحة السياسية الإيرانية فيها ثلاث قيادات اختلفت في توجهاتها الخارجية تجاه منطقة الخليج نتيجة اختلاف المحدّدات التي حكمت تلك التوجهات خلال فترة الدراسة. وتعرض الدراسة السياق التاريخي لتلك السياسة والمحدّدات التي أثَّرت فيها، سواءٌ تلك النابعة من البيئة الإقليمية أم تلك النابعة من البيئة العالمية. كما تتناول دور كل من الإيديولوجيا والقيادة والمصلحة القومية في عملية صنع السياسة الخارجية الإيرانية، وكذلك الأدوات المستخدمة في تنفيذ تلك السياسة خلال مراحل الحكم الإيراني المختلفة منذ ثورة 1979 وحتى عام 2000.
وتتطرق الدراسة الى السياسة الخارجية الإيرانية تجاه دول مجلس التعاون الخليجي خلال العهود الثلاثة التي تعاقبت على الحكم في إيران منذ عام 1979 وحتى عام 2000، من خلال تناول عدد من القضايا التي تعرَّضت لها تلك السياسة، مثل الإيديولوجيا والبحث عن دور إقليمي لإيران مروراً بقضايا الحدود، وقضايا الأمن والتسلح، وقضايا التعاون الإقليمي بين إيران وبين دول المجلس خلال تلك العهود الثلاثة.

[رابط الكتاب]

 

موسوعة العذاب لـ عبود الشالجي ( 7 أجزاء )

1075301_668461133168800_1379902332_n

العذاب شعبة من شعب الظلم، والظلم في اللغة، وضع الشيء في غير موضعه، وفي الاصطلاح: إيذاء الناس وانتقاص حقوقهم، وهو خلاف التقوى التي هي مخافة الله، والعمل بطاعته. قال تعالى: “فقطع دابر القوم الذين ظلموا”. وقال النبي صلوات الله عليه: الظلم ظلمات يوم القيامة، وقال بن أعان ظالماً، سلطه الله عليه، والتاريخ مشحون بأخبار قوم بغوا وظلموا، فمنهم من عوجل، ومنهم من أمهل.

غير أن عاقبة ظلمه لحقت أولاده وأحفاده وأهل بيته، مصداقاً لقول النبي صلوات الله عليه: من خاف على عقبه وعقب عقبه فليتق الله، وقد ابتلى الناس في مختلف أدوار التاريخ بأشخاص قساة ظالمين ظلموا، وعذبوا، ونكلوا، واستأصلوا، وأبادوا أمماً من الناس، فكانت عاقبة هؤلاء الظالمين البوار، وتردت أسماؤهم بأودية العار والشنار، ولم يكن العذاب ممارساً في صدر الإسلام، فإن الإسلام جاء بالسلام، والمودة والعطف والرحمة، وشعاره أن لا إكراه في الدين.

واختصر بني الإسلام عليه السلام جميع ما قام به، في كلمة واحدة، قال: بعثت لأتمم الأخلاق. وكانت وصية لكل سرية يبعث بها إلى الحرب، لا تغلو، ولا تغدروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا امرأة ولا وليد. وخلفه أبو بكر الصديق، فكانت وصيته أمراء جيشه: لا تخونوا، ولا تغلوا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا طفلاً صغيراً، ولا شيخاً كبيراً، ولا امرأة، ولا تعقروا نخلاً، ولا تحرقوه، وسوف تمرون بقوم قد فرغوا أنفسهم في الصوامع (يريد الرهبان) فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له.

وجيء إليه مرة برأس أحد القتلى في إحدى المعارك، فغضب، وقال: هذا من أخلاق العجم، ومنعهم من تكرار ذلك إذا اعتبر أن قطع الرأس من المثلة المنهي عنها.

وكان الخليفة عمر الفاروق يقول لعماله: إني إنما استعملتكم على الناس لتقضوا بينهم بالحق، وتقسموا بالعدل، ولم استعملكم لتضربوا أبشارهم أو لتأخذوا أموالهم.

ولما تسلط الأمويين على الحكم تغير الأمر عما كان عليه في عهد الخلفاء الراشدين، فظلم بعضهم الناس، وسلّطوا عليهم عمّال من الظالمين، وأول من سلط على الناس من هؤلاء الظالمين زياد بن أبيه فعذب الناس ودفنهم وهم أحياء، وبنى عليهم الحيطان، وقطع أطراف النساء.

وأما الحجاج بن يوسف الثقفي، فقد عم شؤمه جميع أهل بيته وأفراد عائلته، فإنه لما هلك، واستخلف سليمان بن عبد الملك، أمر بجميع الرجال من آل أبي عقيل، عائلة الحجاج، فاعتقلوا بواسط، وعذبوا، حتى ماتوا أجمعهم تحت العذاب.

ولما استولى العباسيون على الحكم، أعلنوا أنهم حاربوا الأمويين لسوء سيرتهم خرقهم بالناس وإذلالهم واستئثارهم بالفيء والمغانم، وكانوا يكررون أنهم غضبوا لما كان الأمويون يصنعون بالناس، من قتل للرجال، وسبي للنساء، وأسر للأطفال، وصلب على جذوع النخل وإحراق بالنيران، ونقي في البلدان.

ولكن بعض هؤلاء العباسيين، كالمنصور، والمتوكل، والقاهر، وتعدى ظلمهم ظلم من سبقهم، فإن المنصور مارس نحو الرعية جميع ألوان العذاب، فدق الأوتاد في العيون، وسمّر المعذبين في الحيطان، ودفن بعضهم أحياء، وبنى على البعض الحيطان، وهدم على الآخرين البيوت.

وقد اثبت ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ فصلاً في مظالم البريديين، ثم قال: إنه ذكر هذا الفصل ليعلم الظلمة أن أخبارهم تنقل وتبقى على وجه الدهر، فربما تركوا الظلم لهذا السبب، إن لم يتركوه لله سبحانه وتعالى.

وذكر الجاحظ، في أحد كتبه، نفراً ممن اشتهروا بالظلم، فبعث الله عليهم المحق، ولم يجعل من نسلهم عقباً مذكوراً، ولا ذكراً نبيهاً وذرية طيبة، مثل الحجاج بن يوسف، وأبي مسلم الخراساني، ويزيد بن أبي مسلم (خليفة الحجاج على العراق) فإن هؤلاء مع كثرة الطروقة، وظهور القدرة، ومع كثرة الأنسال، قد قبح الله أمرهم، وأخمل أولادهم، فهم بين من لم يعقب، أو بين من هو في معنى من لم يعقب.

إن هؤلاء الظالمين، الذين ضربوا أسوء الأمثال، في الظلم والقسوة، والبغي، سود التاريخ صفحاتهم، ولا قوا ببغيهم سوء المصير، وتحقق فيهم قول النبي صلوات الله عليه: من خاف على عقبة وعقب عقبه فليتق الله، فإن هؤلاء الذين لم يتقوا الله، وبغوا، وظلموا، كانت عاقبتهم أن انقرض عقبهم، فلا ترى من نسلهم أحداً.

ألوان من العذاب يقشعر البدن عند تصورها، ويحتبس اللسان عند ذكرها، ويرتعش العلم عند إثباتها وتدوينها، بذكرها هذا الكتاب، وكلها تدل على مقدار ما في بعض الناس من وحشية لا يتدنى إليها حيوان الغاب، وفي الكتاب قصص من التاريخ القديم والحديث تروي ما لاقاه البعض من العذاب والتنكيل، كما وفيه شرح لبعض المصطلحات القديمة المستعملة في التعذيب… كل ذلك ساقه الباحث بأسلوب قصصي سهل مبسط يعتمد على الروايات التاريخية القديمة المتناقلة عبر الألسن.

ملاحظة : جميع الأجزاء في ملف مضغوط

[رابط الكتاب]

 

معجم الفروق الدلالية في القرآن الكريم لـ محمد محمد داود

y3_online

معجم الفروق الدلالية في القرآن الكريم من تأليف محمد داود استاذ الدراسات الاسلامية والعربية بكلية التربية بجامعة قناة السويس‏,‏ وهو معجم يبين الفروق الدلالية بين الكلمات القرآنية متقاربة المعني ووالفروق الدلالية بين لأساليب المتشابهة‏,‏ يعتمد في مادته علي القرآن الكريم‏,‏ ويشير المؤلف إلي أن الاهتمام بالفروق الدلالية وإن كانت له أصول قديمة في العربية فإن الدرس اللغوي الحديث قد أسهم من خلال نظرية التحليل التكويني في تحديد الملامح المميزة بصورة دقيقة بين دلالة الكلمات متقاربة المعني‏,‏ ويؤكد أن لمعاجم الفروق الدلالية عدة فوائد أهمها الارتقاء بالقدرة اللغوية ودقة التعبير اللغوي وإحكامه عند الكتاب والمتحدثين‏,‏ ومساعدة المتلقي علي دقة الفهم وعدم الوقوع في متاهة الغموض‏,‏ وأيضا الوضوح وأمن اللبس‏.‏ ويتضمن المعجم ثلاثة أقسام للفروق الدلالية وهي‏:‏
‏1-‏ الفروق الدلالية بين معاني الكلمات‏:‏ وترجع الفروق الدلالية في هذا القسم إلي فروق في الملامح الدلالية من حيث توسيع المعني‏(‏ تعميم المعني‏)‏ مثل‏(‏ الخشية‏-‏ الخوف‏)‏ حيث تمتاز الخشية بملمح العلم بموجبات الخوف وأن فيها انقيادا وامتثالا بينما الخوف معني عام ليس فيه هذا الملمحان‏,‏ ومن حيث تضييق المعني‏(‏ تخصيص المعني‏)‏ وذلك كالفرق بين الغيث‏,‏ المطر في الاستعمال القرآني حيث إنهما في الاستعمال اللغوي العادي مترادفان‏..‏ بينما خصص القرآن الكريم الغيث في سياقات النفع والخصب والخير‏,‏ خصص المطر في سياقات العذاب والنكال‏,‏ ومن حيث انتقال المعني من مجال لآخر من ذلك تفريق القرآن الكريم بين معني كلمة الصهر وكلمة النسب ففي الاستعمال اللغوي العادي ترد كلمة النسب بمعني القرابة من ناحية الاب‏..‏ وترد كلمة الصهر بمعني القرابة من ناحية الام‏,‏ أما الاستعمال القرآني فقد نقل دلالة كل منهما الي معني اصطلاحي اسلامي خاص‏,‏ ومن حيث التضاد‏,‏ فقد تدرك الفروق الدلالية بين مفردة وأخري عن طريق التضاد‏,‏ نحو الفرق بين التمام والكمال‏,‏ فالتمام يأتي لنفي ضده وهو النقص‏,‏ ويأتي الكمال لنفي ضده وهو العيب‏.‏
‏2-‏ الفروق الدلالية بين الابنية الصرفية المتشابهة‏:‏ فقد تكون الفوارق الدلالية ناشئة عن اختلاف الصيغ الصرفية للكلمات مثل‏:‏ قسط‏-‏ أقساط‏,‏ فصيغة الفعل المجرد قسط تعني الظلم‏,‏ بينما تستعمل صيغة الفعل المزيد بالهمزة أقسط بمعني أعدل‏,‏ وكالفرق بين صيغة المفرد وصيغة الجمع في المفردتين ريح‏-‏ رياح حيث يستعمل المفرد في سياقات الرحمة والعذاب‏,‏ بينما أقتصر استعمال القرآن الكريم لصيغة الجمع علي سياقات الخير والرحمة‏.‏
الجدير بالذكر أن الكتاب صدر عن دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع‏.‏

[رابط الكتاب]

 

موسوعة شرح المصطلحات النفسية : انجليزي – عربي لـ لطفي الشربيني

mwsoa_mustlhat_nfsya 

يحتل الطب النفسي في عالم اليوم مكان الصدارة بين العلوم الطبية والصحية، إذ يستأثر بالكثير من الموارد التي يخصصها المجتمع لمجمل الخدمات الطبية الأساسية. ونظراً لازدياد المصطلحات الطبية المتداولة في هذا الطب عنى المعجّم لطفي الشربيني بوضع هذا المعجم المزدوج اللغة (إنجليزي-عربي). والذي يتضمن شرحاً لمعاني المصطلحات النفسية والألفاظ التي لوحظ زيادة استخدامها في المراجع الأجنبية من كتب ودوريات ونشرات حيث يضم هذا القاموس مفردات وكلمات ومصطلحات متنوعة يجمع بينها علاقتها بتخصيص الطب النفسي وشيوع استخدامها في الكتابة العربية من موضوعات الطب النفسي، أو مصادفتها أثناء الترجمة في الإنجليزية إلى العربية، والمادة التي يحتويها هذا القاموس تمتد إلى الموضوعات الطبية وموضوعات علم النفس والعلوم الأخرى ذات الصلة بالطب النفسي.

واللافت في هذا المعجم هو تضمنه لأهم أسماء الأدوية الشائعة الاستخدام في الدول العربية، وكذلك أسماء بعض الشخصيات الهامة في هذا العلم كما وتضمن المعجم ملاحق مفصلة بأسماء الأدوية النفسية والتصنيفات المعاصرة للاضطرابات النفسية، وما يميز هذا المعجم أيضاً أنه يجمع بين القاموس الذي يقدم الترجمة العربية الواضحة وبين الموسوعة التي تقدم معلومات مبسطة مختصرة عن المصطلحات والألفاظ التي يضمّها هذا المرجع.

[رابط الكتاب]

 

الشامل : قاموس إنجليزي عربي لـ عبد المحسن إسماعيل رمضان

shamel_dictinnary 

قاموس شامل بمفردات اللغة الإنجليزية يشتمل على المفردات والاصطلاحات الحديثة المستجدة في مختلف الحقول المعرفية، يومتاز باختيار الألفاظ التي يفهمها القارئ المبتدئ ويرضاها اللغوي المدقق، كما استعان فيه مؤلفه أحيانا باللغة المصرية الدارجة إذا كانت أقرب إلى معنى الكلمة الإنجليزية من الكلمة العربية الفصحى، وأوضح بجانب كل كلمة نوعها الصرفي واللغة التي أخذت منها إذا كان لها أصل أجنبي، ويتم سرد المعاني تبعا لترتيب أنواع الكلمة الصرفية المدونة أمام اللفظة.

[رابط الكتاب]

 

الحرب العالمية الرابعة : دبلوماسية وتجسس في عمر الإرهاب لـ الكونت دي مارنشيز

2v2w22r

الكونت “دي مارنشيز”، فرنسيّ الجنسية، مكث مديراً للمخابرات الفرنسية سنة (1969م)، وهي السنة التي استجاب فيها مرّة ثانية الجنرال “ديغول” للعودة إلى رئاسة الجمهورية الفرنسية وبقي مديراً للمخابرات إلى ما بعد سنة (1980م)، في سنة (1993م) كتب الكتاب وسماه “الحرب العالمية الرابعة؛ دبلوماسية وتجسّس في عمر الإرهاب” كشف فيه حقيقة هذا العدو “القديم/الجديد”؛ الإسلام، وبين خصائصه. يقول الكونت: (إنّ الجنوب اليوم – أي الإسلام – يقوم بصنع قائد يعوزه التفكير السليم لسنا معتادين على التعامل معه). ويشرح ذلك بأنّ الاتحاد السوفياتي وهو في أوجّ خصومته مع الغرب الرأسمالي كان يلعب ضمن خطوط اللعبة، ونمطيّة تفكير قادته تقارب وتسير ضمن نمطية التفكير الغربي، حتّى عندما قام “خروتشوف” زعيم روسيا بخلع حذائه في وسط اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة وضرب به على الطاولة صارخاً: (سوف ندفنكم)، كان ذلك ضمن حدود اللعبة، بل هو أشبه بالتمثيل المسرحي، ويقول: (لقد كانت القوانين أوروبية؛ قوانين شمالية، وليست القوانين الجنوبية نفس خطوط العرض على نفس الطول موجة العقل – أي العقل الأوروبي – لكنها ليست نفس خطوط الطول).

[رابط الكتاب]

 

قصة سقوط بغداد (الحقيقة بالوثائق) لـ أحمد منصور

sqoot 

لم يكن سقوط بغداد على يد القوات الأمريكية في التاسع من أبريل عام 2003 م يقل في فجيعته لدى كل مسلم عن سقوطها على يد قوات هولاكو عام 655 للهجرة ، ورغم أن بغداد حينها كانت عاصمة للخلافة الاسلامية ورمز لقوة الأمة ، إلا أن بغداد الحديثة ليست صدام ونظامه ، ولكنها تاريخ الأمة وحضارتها وعراقتها ومكانتها ، ولم يكن هذا الحدث وليد اللحظة ، ولكنه كان نتاجا طبيعيا لتصرفات حمقاء ونظام ديكتاتوري مستبد أذاق شعبه ، والمنطقة من حوله من الشرور والويلات ، مما جعلها هدفا للمخططات الأمريكية والمطامع الصهيونية.
بدأ تنفيذ مخطط سقوط بغداد في اللحظة التي قام فيها صدام بغزو الكويت في الثاني من أغسطس عام 1990 ، حيث مثل هذا التاريخ بداية لنكبة جديدة توجت بنكبة كبرى في التاسع من أبريل عام 2003 لتكون مع نكبة احتلال فلسطين أكبر نكبيتن تعرضت لهما الأمة بعد سقوط الخلافة عام 1924م.
لقد أتيحت للمؤلف معايشة النكبة من أولها فقد كان على متن آخر طائرة تدخل الأجواء الكويتية قبيل إحتلالها ، وعاش تحت الإحتلال العراقي ، وأتيحت له فرصة زيارة العراق وهي تحت الحصار وعايش معاناة أهلها ورصد معاناتهم ، كما عايش تهديدات الأمريكيين بضرب العراق ، ورصد الاستعدادات الأخيرة للحرب ، من خلال زيارات صحفية لكل من العراق ، وسوريا ، وتركيا علاوة على الدوحة التي كانت مركز قيادة القوات الأمريكية ، وسجل ما كان يحدث على جميع الجبهات وكان من أواخر الصحفيين الذين غادروا بغداد قبيل اندلاع الحرب ، ثم عاد لها بعد الإحتلال ، فجاب العراق من شرقها لغربها وعايش الناس ورصد معاناتهم ، ورصد مقاومتهم للغزو وأتيحت له فرصة مقابلة بعض رجال المقاومة …
يستطيع القارئ إذن أن يعيش القصة من بدايتها ، وهي قصة موثقة بالمصادر والتواريخ والمعلومات ، وصيغت بأسلوب جذاب.

[رابط الكتاب]

 

نابوليون بونابارت في مصر لـ أحمد حافظ عوض

35825168 

     يتناول هذا الكتاب تاريخ مصر الحديثة إبَّان القرن التاسع عشر، ويتحدَّث عن البواعث التي دفعت نابليون للتفكير في حملته الاستعمارية على مصر وأسبابها السياسية والدولية موضحًا دور المماليك وما أحدثه من تأثيرٍ في تاريخ الشرق الإسلامي. وقد أجلى الكاتب ملامح الحالة الاقتصادية والاجتماعية لمصر قبل مجيء الحملة الفرنسية، وأشار إلى استعمار انجلترا للهند ومدى تأثيره على ثروة مصر، كما تحّدَّث عن الفتح العثماني لمصر.

[تحميل الكتاب]

 

شعر إبراهيم ناجي : الأعمال الكاملة لـ إبراهيم ناجي

ibrahim-naji

     إبراهيم ناجي هو أحد أبرز الشعراء المصريين في النصف الأول من القرن العشرين، كان رئيسًا لمدرسة أبولو الشعرية، وترأس رابطة الأدباء في الأربعينيات، وقد ترجم العديد من الكتب الإنجليزية والإيطالية إلى العربية، ومن أشهر قصائده «الأطلال» التي غنتها أم كلثوم.

       ولد إبراهيم ناجي عام ١٨٩٨م بحي شبرا في القاهرة، وتدرج في التعليم إلى أن التحق بمدرسة الطب السلطانية، التي تخرج منها عام ١٩٢٢م، وقد عمل ناجي في القسم الطبي لمصلحة السكة الحديد بمدينة سوهاج، وافتتح هناك عيادته الخاصة، التي اشتهرت بعلاج الفقراء من المرضى بالمجان، ثم نُقل إلى وزارة الصحة، ثم عُيِّن بعدها مراقبًا طبيًّا بوازارة الأوقاف.

       وقد عرف عن ناجي ثقافته الواسعة التي ساعدته على النجاح في عالم الأدب والشعر رغم ابتعاد تخصصه العلمي عن هذا المجال، حيث نهل من الثقافة العربية القديمة، ودرس العروض والقوافي، وقرأ دواوين المتنبي وابن الرومي وأبي نواس وغيرهم من كبار الشعراء العرب، كما طالع أيضًا كبار شعراء الحضارة الغربية، خاصة الرومانسيين منهم أمثال؛ «شيلي» و«بيرون». وقد التقى ناجي بالعديد من أقطاب الأدباء والشعراء في عصره أمثال؛ علي محمود طه، وعبد المعطي الهمشري، وصالح جودت، حيث انضم إليهم في مدرسة أبولو الشعرية التي كان هو أحد رموزها البارزة.

      وقد توفي إبراهيم ناجي عام ١٩٥٣م، في عيادته بشبرا الخيمة وهو في الخامسة والخمسين من عمره.

[تحميل الكتاب]

 

الأعمال الشعرية الكاملة لـ إبراهيم طوقان

brahim-toqan

     هو شاعر فلسطيني، وأحد أقطاب الشعر العربي الحديث، لقب بشاعر الوطنية وحارس الأرض، حيث خَضَّبَ بدماء قضيته الوطنية صفحته الشعرية، وحارب بِسطوة وحي القلم أغلال الاستعمار البريطاني، وقطرة الندى التي أحيت قسمات وجه التجديد في الشعر العربي.
ولد إبراهيم طوقان في نابلس بفلسطين عام ١٩٠٥م، وهو الأخ الشقيق لكل من رئيس الوزراء الأردني الأسبق أحمد طوقان، والشاعرة فدوى طوقان. خاض بحر العلم المُزْبِد بتلقي دروسه الابتدائية في المدرسة الرشيدية بنابلس، وكانت هذه المدرسة بمثابة نبراس النور الذي أضاء أروقة المدارس بضوء نَهْجٍ تعليميٍ جديد يختلف عن النَّهج الذي انتهجته الدولة العثمانية في ذلك العصر، وذلك بفضل أساتذتها الذين درَسوا في رحاب الأزهر الشريف، وتأثروا في مصر بالنهضة الشعرية والأدبية الحديثة. وبعد ذلك ركب طوقان قطار المرحلة الثانوية، فالتحق بمدرسة المطران الثانوية بالقدس عام ١٩١٩م، وتتلمذ على يد نخلة زريق الذى حفر نقوش البراعة بين أروقة تاريخ اللغة العربية، ثم التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت عام ١٩٢٣م ونال فيها شهادة الجامعة في الآداب عام ١٩٢٩م. وقد تزوج طوقان سيدةً من آل عبد الهادي وأنجب منها جعفر وعُريب.

      عاد ليدرِّس في مدرسة النجاح الوطنية بنابلس، ثم عاد للتدريس في الجامعة الأمريكية ببيروت، وعمل مدرسًا للغة العربية لمدة عامين (1931م–1933م). وفي عام ١٩٣٦م تسلَّم القسم العربي في إذاعة القدس، وعيِّن مديرًا للبرامج العربية، ثم أقالته سلطات الانتداب البريطاني عام ١٩٤٠م.

      كانت قصائده الشهيرة بمثابة الفجر الصادق الذى عبَّر عن القومية العربية، ومن أشهر هذه القصائد قصيدة موطني تلك القصيدة التي اتُخذت نشيدًا وطنيًا لفلسطين. وتكْمُنُ طبيعة الشعر عندهُ في مبدأين نقديين هما: الشعر وَمْضَةٌ فكريةٌ في صورةٍ لفظية قد يُحْسِن الشاعر قولها وقد لا يُحسن أما المبدأ الثاني فهو إيمانه أنَّ الشعر عبارات نثرية موزونة لا أثَرَ لكدِّ الخاطر فيها. وقد سافر طوقان إلى العراق حيث عمل مدرسًا بها، ووافته المنية وهو لازال في رَوْقِ الشباب ولم يكن قد تجاوز السادسة والثلاثين من عمره، وقد قَفَلَتْ شمس حياته مساء يوم الجمعة في الثاني من مايو١٩٤١م.

[تحميل الكتاب]

 

مذكرات هنري كيسنجر لـ هنري كيسنجر (جزءآن)

henryيعدّ هنري أ.كيسنجر، أحد أهم المفكرين السياسيين الأمريكيين، الذين مزجوا النظرية بالتطبيق، كما أنه أحد الرموز الذي استحق بكل جدارة أن يوصف بأنه سيد الدبلوماسية الأمريكية، دون أن ينازعه أحد على ذلك، كان قد بلغ حداً من القوة والنفوذ مما يصعب على المتابع أن يجد له مثيلاً خلال قرنين من التاريخ الأمريكي، واستحق أن يكون إلى جانب أبرز الشخصيات في التاريخ والدبلوماسية الأوروبية، مثل ريشيليو ومترنيخ وبسمارك.تتميز حياة كيسنجر عبر مراحلها المختلفة بلحظات فريدة في توجيه حياته الفكرية والعملية، ومع ذلك إن العنصر الهام والحاسم في تشكيل وتوجيه حياته كان قدراته الذهنية والفكرية الخاصة، والتي استطاع من خلالهما الوصول إلى ما وصل إليه. وشخصية كيسنجر إلى هذا، متعددة الزوايا، كما حياته متعددة المراحل، فهو رجل مثقف أمضى الجزء الأكبر في حياته في الجامعة، وأعطى معظم شبابه للدراسة والتحصيل وراح يتأمل ويكتب في التاريخ والسياسة الدولية، وينتقد الذين يمارسون سياسة الولايات المتحدة، ويقدم البدائل لما يراه صواباً. وهو أستاذ جامعي لم يكتف بأن يعيش حياته كلها في إطار الجامعة وحياتها وقواعدها، ولكنه مدّ اهتماماته ونشاطه إلى خارج حدودها، معتقداً أن ثمة خيرات وحياة أغنى، وفرصاً أوسع لممارسة وتحقيق قدرات الإنسان التي تقع خارجها، ومن الخطأ تجاهلها، وهو أيضاً رجل أوروبي لديه حساسية فائقة تجاه التاريخ والتقاليد الأوروبية. ورغم كل ما أحاط بكيسنجر من اهتمام وأضواء، وبشكل خاص منذ دخوله للبيت الأبيض، إلا أن القليلين هم الذين اهتموا بالجانب الفكري والثقافي لهنري كيسنجر، فواقعاً أنه شقّ طريقه في الحياة وإلى سلم المناصب والسلطة من خلال ما يتميز به من ذكاء وسحر الكلمة، وهو أمر تبدو أهميته أعظم في مجتمع مثل الولايات المتحدة، لا يرتقي فيه الآخرون إلا بالتطاحن والمؤامرات فبعد حقبتين من انتهائه من رسالة الدكتوراه التي درس فيها دبلوماسية القرن التاسع عشر وسياسته، أصبح كيسنجر وزيراً لخارجية أمريكا، والذين درسوا بعمق رسالته، ثم تابعوا أعماله السياسية والدبلوماسية لا بد أنهم لاحظوا أن دبلوماسيته، تكمن في أعماق تاريخه الأكاديمي، وتمثل التحاماً ملحوظاً بين شخصيته وتكوينه الأكاديمي، وبين شخصيته كسياسي ورجل دولة. ومن هنا فإنه يختلف عن معظم الساسة الأمريكيين، وعن الخمسة والأربعين وزيراً للخارجية الأمريكية الذين سبقوه في أن سياسته إنما تتأسس على نظرية محددة، وليست على مجرد الاستجابة اليومية للأحداث وهذه النظرية ترتكز على ثلاثة دعائم وهي: أولاً: أنه لكي يكون ثمة سلام، فلا بد أن تكون هناك تسوية قائمة على التفاوض يخرج منها الجميع في حالة توازن، يقوم على أن يحصل كل طرف على قدر من الرضا، وألا يخرج منه أحد وهو ساخط تماماً، وهكذا فإن أحداً لن يعمد إلى الإطاحة بهذه التسوية من خلال حرب أخرى. ثانياً: إن القوة المنتصرة لا يجب أن تعمد إلى الإبادة التامة للمنهزم، وإنما يجب أن تمنحه قدراً ومنفذاً لسلام مشرف. ثالثاً: أفضل ضمان للسلام هو التوازن، وما لا يقل عنه أهمية هو من يقوم بتحقيق عملية التوازن. ومذكراته التي هي بين يدي القارئ ويضيء هذه المناحي التي شكلت استراتيجية الدبلوماسية التي اعتمدها كيسنجر في مناوراته كوزير خارجية للولايات المتحدة الأميركية.في الجزء الأول من هذه المذكرات يروي هنري كيسنجر أولاً عن بداية مشواره على درب سياسة أميركا الخارجية والتي كانت في عهد نيكسون. وكيسنجر في هذه المرحلة فإن ما مارسه على المستوى الشخصي هو الذي مارسه فيما بعد في السياسة الدولية وعلى المستوى العالمي تاركاً كل الاحتمالات مفتوحة وقائمة.و في الجزء الثاني من هذه المذكرات يرى هنري كيسنجر نفسه مكلفاً بمتابعة يومية لسياسات الولايات المتحدة الأمريكية الخارجية، وإبان ولاية ريتشارد نيكسون الرئاسية الثانية والتي كانت فترة من الفوضى لم يسبق لها مثيل في الأنظمة السياسية الأمريكية والغربية طوال تاريخ القرن المنصرم، القرن العشرين، أن رئيساً خرج لتوه متعب الأوصال من معركة انتخابية، ما كان ليظفر بسهولة، على الرغم من كثرة الأعباء الملقاة على عاتقه، وجد نفسه بعد فترة قصيرة من ذلك في خضمّ معركة أخرى لا نظير لها في التاريخ. إن الرئيس نيكسون وجد نفسه مقالاً من جميع مهماته وسلطاته، إثر فضيحة سببتها تصرفاته الخاصة، ولم يستطع بسلوكيته تهدئتها، وفيما كانت سلطة الرئيس الأمريكي تتدمر كلياً، كان هناك انقلاب حقيقي وحوادث غاية في القسوة والصعوبة تجري في الشرق الأوسط. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد؛ بل ظهرت في الأفق خلافات وأزمات حادة، بين حلفاء الولايات المتحدة، في الوقت الذي كانت فيه قضية فيتنام لا تزال في طور المفاوضات لإنهائها، وأيضاً كان هناك جدل عنيف في داخل الولايات المتحدة حول موضوع العلاقات الأمريكية السوفيتية وقضايا التسلح ومفاوضات سالت الأولى والثانية.كان لمشكلة واترغيبت نتائج خطيرة أثرت كثيراً على مسيرة الدبلوماسية الأميركية في جميع اتجاهاتها ومناحيها. فبشأن السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط، وكما يبين كيسنجر في كتابه الذي بين أيدينا، خاصة إبان حرب تشرين الأول لعام 1973، فكانت تسير باتجاه إيجاد تخطيط لمشروع صلح وسلام، ويرى كيسنجر أن السياسة الخارجية الأمريكية حققت بعض النجاحات في مشروع الصلح في ذلك الوقت، على الرغم من بعض الإخفاقات التي تطرأ أحياناً.

الجزء الأول [تحميل الكتاب]

الجزء الثاني [تحميل الكتاب]

 

في الطبيعة البشرية لـ علي الوردي

fi altabi3aفي هذا الكتاب ثمة قيم يقاومها علي الوردي في المدينة العراقية… هذه القيم كما يراها… كانت امتداداً لعصبيات شاملة تحدرت إلى المدن من بعض حافات العراق وأريافه… واستنهضت المتخلف في أخلاقيات المدن لتشكل في روافدها المختلفة عصبيات قبلية وطائفية ومهنية.والمعضلة الكبرى التي يتناولها علي الوردي بالدراسة فهي تلك التي تهدد البنية الاجتماعية التي تتمثل في تآكل دور المدينة في مواجهة زحف الريف، وهي حالة يرى الوردي أنها تجاوزت آثارها المشكلات الاجتماعية واتساع العصبيات وتغلغل قيم مختلفة في بنية المدن، إلى ما هو أخطر من ذلك، عندما استحوذ المتعصبون للمتخلف من قيم الريف والمتمسكون بالبدائي من دوافعهم الغريزية، بالحياة السياسية للبلاد. تناول الوردي هذه المسألة بالدراسة والتحليل والتفسير في حين منع الحرج الكثيرين من التعامل مع هذه الظاهرة ومحاولة تحليلها وتفسيرها لما تثيره من حساسيات كثيرة وما تلقاه من قصور في التفهم والقبول.

[تحميل الكتاب]

 

الإغتيال السياسي في الإسلام لـ هادي العلوي

egtialينفرد الاغتيال بالدلالة على القتل العمد المشتمل على أحد ركنين:
1-استغفال المقتول، كأنْ يأتيه القاتل من ورائه، أو يكمن له.
2-أو استدراجه للإيقاع به في مكان معزول.والاغتيال هو اللفظ الشائع اليوم، والذي يجب أن تقتصر عليه المعاجم الحديثة، دون قتل الغيلة لأنه مهجور في العربية المعاصرة ولأن الأفضلية في الاستعمال يجب أن تكون للاصطلاح المؤلف من كلمة واحدة. والباحث يتناول أهم الاغتيالات التي حدثت في ظل الحكم الإسلامي.

[تحميل الكتاب]

 

الإسلام : نزوات العنف وإستراتيجيات الإصلاح لـ محمد الحداد

alislam إن الوقائع تؤكد أن التغاضي عن المسألة الدينية في المجتمعات العربية موقف لم يعد مقبولاً. فالإصلاح الديني مشروع مؤكد الأهمية وليس مجرد مكمل للمهام الإدارية للدولة أو ترفاً فكرياً للمثقفين، ولا يجدي أن تلوكه الألسن فترة ثم تتحول عنه إلى موضوع آخر. ينبغي أن يكون على قائمة الاهتمامات إذا ما اتجه الوجهة الجديدة التي تستدعيها الخيبات المتعاقبة التي شهدتها المجتمعات العربية إلى حد الآن. فلن يتحقق التحديث إذا ما ظل الدين أداة توظفها القوى السياسية، داخلية كانت أم خارجية.مع ذلك، لا بد من الإقرار بأن الإصلاح الديني الحقيقي في الإسلام لا يتمثل في مراجعة بعض المواقف والأحكام، بل التفكير بعمق في وظائف الدين في العصر الحديث، لقد تغيرت وظائف الدولة والآلة والمختبر والمدرسة في هذا العصر، ومن الطبيعي جداً أن تتغير وظائف الدين وعلاقاته ببقية المؤسسات الاجتماعية. فبدل أن ينظر إلى الإصلاح الديني الإسلامي في علاقة بتجارب ماض مختلف، يجدر أن ينظر إلى الإصلاح الديني الإسلامي في علاقة بتجارب ماض مختلف، يجدر أن ينظر إليه في علاقة بالعالم الحديث ومثله. ولا ينفع أن يقال إن العالم الحديث متناقض مع مثله، فالمثل الدينية لا تقل تناقضاً مع تاريخ المجتمعات التي تنبتها، والأديان الإيمانية هي غير الأديان التاريخية. فالواقع يخون المثل دائماً، لكن المثل تظل دافع الإنسانية الخيرة في نضالها المستمر ضد الأنانية والظلم والتسلط. والإصلاح الديني الحقيقي ليس الذي يواجه المثل الحديثة بالمثل الدينية بل هو الذي يعيد صياغة المثل الدينية لتشارك ملايين البشر من كل التقاليد الدينية في ذلك الطموح.أما إذا ما ظل الكثيرون يتحدثون عن الإصلاح الديني وهم يعملون على الدعوة الصريحة أو المتخفية إلى السيطرة وإقامة الدولة الدينية على نمط العصر الوسيط، فلن يكون سعيهم سبيلاً لاستعادة القوة والمنعة بل طريقاً للطائفية ولمزيد من إضعاف المجتمعات وتمزيق وحدتها لتسهل سيطرة الأجنبي عليها. 

[تحميل الكتاب]

 

الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية لـ روجيه جارودي

asateerمجموعة أساطير صهيونية عرضها جارودي إجمالا على النحو التالي : * الأرض الموعودة لليهود في فلسطين ؟ * اليهود شعب الله المختار ؟ * أرض بلا شعب لشعب بلا أرض ؟ *المحرقة النازية Holocaust ؟ * العقيدة اليهودية والصهيونية السياسية ؟ والمسافة بين الاثنتين ؟ لكن جارودي في عرضه لهذه الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية – ولدولة إسرائيل ، لم يؤلف كتابا بالمعنى التقليدي ، وإنما حرص على أن يجعل من الوقائع نسيجا للحقائق ، ويصنع مساحة من القماش قابلة للنظر وقابلة للفحص وقابلة لاختبار التماسك والمتانة .

[تحميل الكتاب]

 

إسلام ضد الإسلام : شريعة من ورق لـ الصادق النيهوم

islamعلى صفحات هذا الكتاب تجربة لتبادل الحوار حول دور (الجامع) في نظام الشورى، ويجر الحوار المؤلف إلى تفاصيل جانبية خارجة جداً عن أصل الموضوع، في شهادة واضحة، كما يقول المؤلف-على أننا-رغم لساننا الواحد-لا نتكلم دائماً لغة واحدة.والهدف من وراء طرح هذا الموضوع هو التوصل من خلال البرهان القاطع بأن (حزب الجامع) يستطيع أن يعيد للإسلام وجهه الجميل، وينقذه من عبودية التاريخ والفلسفة، ويكسب المعركة الصعبة ضد الاقطاع والأصولية، ويمنح أمتنا الإسلامية أول تنظيم سياسي قادر على ضمان صوت المواطن شرعياً وعملياً. وهي منجزات قد تبدو أشبه بالمعجزة في ضوء الواقع الإسلامي الحرج. لكن الإسلام، وكما يقول الكاتب-قد حقق هذه المعجزة ذات مرة بين قبائل من العرب المعزولين في عتمة القرن السابع، وليس ثمة ما يعوقه عن تحقيقها مرة أخرى بين شعوب عربية متطورة، تتخاطب عبر الأقمار الصناعية على عتبة القرن الواحد والعشرين. 

[تحميل الكتاب]

 

أديان العرب وخرافاتهم لـ أنستاس ماري الكرملي

adyanأديان العرب وخرافاتهم هو العنوان الذي اختاره الأب أنستاس لكتابه هذا الذي بين يدينا، وهو يريد به شيئاً يبتعد فيه عن الدرس التقليدي للدين ذلك الذي تضطلع به المؤسسات الدينية على اختلاف عقائدها، ومشاربها، فهو يبغي كشف الوجه الآخر للدين بمفهومه الواسع لا بما هو رسوم، وطقوس تبنتها المؤسسة الدينية فيما بعد بل بحسبانه نشاطاً روحياً يمارسه الإنسان يريد به إدخال السكينة إلى نفسه من جهة، ويحاول السيطرة على الظواهر الطبيعية المحيطة به، وتفسيرها من جهة أخرى، ولذلك يعمد إلى جمع مادة متنوعة ذات صلة بالتوحيد، والوثنية، والهرطقة، والأصنام، والأساطير، والخرافات، وما إلى ذلك ليقينه بأنها تمثل ذلك النشاط الروحي خير تمثيل.وتأسيساً على ما تقدم فقد دخل الأب إلى موضوعه وهو مزود بذخيرة ثقافية وفيرة، مع إحساس صادق أنه يقتحم هذا الفن بلا وسائط تعينه، أو صوى تهديه إلى الطريق، وتشكل اللغات التي أتقنها جانباً مهمأً من تلك الذخيرة، فقد أعانته على معرفة ما لدى (الآخر) في هذا الموضوع، كما ساعدته في إجراء تلك المقارنات اللغوية بين لغات كثيرة مما موجود في مواضعه من التحقيق، يضاف إلى هذا معرفة واسعة بالأديان، اللاهوت، والتاريخ، والبلدان، وتاريخ الفلسفة، وقد ظهر أثر هذا كله في تنوع المصادر التي فاء إليها لجمع مادته العلمية.وبالنظر لأهمية هذا الكتاب فقد اعتنى “وليد محمود خالص” بتحقيقه، ومن الممكن تلخيص عمله على هذا الكتاب بما يلي: أولاً: تقديم قراءة سليمة للأصل المخطوط كما تركه صاحبه الأب أنستاس ماري الكرملي. ثانياً: تخريج الشعر الوارد في المتن. ثالثاً: الترجمة لبعض الأعلام الذين وردوا في المتن. رابعاً: ردّ الأخبار، والنصوص إلى مصادرها، وتوثيق نسبتها إلى تلك المصادر، مع التنبيه إلى اختلاف الرواية. خامساً: تقديم شروح ضافية لما أجمله الأب في المتن للتوضيح والفائدة. سادساً: نقل ما هو موجود في المتن من كلمات فرنسية إلى العربية مع الإشارة إلى تلك الكلمات. سابعاً: التعليق على ما رآه المحقق مستوجباً للتعليق في مواضع قليلة.

[تحميل الكتاب]

 

لعبة الأمم لـ مايلز كوبلاند

lo3baلم يهتز العالم فى تاريخه- ولا يزال- لكتاب كما فعل عند ظهور كتاب مايلز كوبلاند: (لعبة الأمم) الذي صدر فى عام 1969، ونفدت طبعته اللندنية الأولى فى ثلاثة ايام فقط، ويصور فيه الأمم كقطع شطرنج يجرى تحريكها من قبل وزارة الخارجية الأميركية، وبحسب سيناريوهات تتفق و (لعبة الأمم) عنوان كتابه. وإذا كان هذا هو حال العالم، فقد كان لكتاب كوبلاند بالنسبة للعرب وقع الزلزال، بعد أن اتهم فيه بعض زعمائهم بالخيانة، وآخرين منهم بالعمالة، وكشف فيه عن أسرار ديبلوماسية ما وراء الكواليس فى المنطقة العربية، واختراق المخابرات المركزية الأمريكية (سي. آي . إيه) لأنظمة الحكم فيها، وأظهر سلوك حكام ورجالات سياسة عرب فى صور مغايرة لما كان شائعا ومعروفاً عنهم قبل خروج كتابه للنور، وكان دوره المحوري فى الأحداث أو معايشته لما يجري، هو مصدر قورة الكتاب، الذي يثير إشكاليات كثيرة فى عالمنا العربي حتى يومنا هذا.
لعبة الأمم كتاب مصنف (خطير جداً) لأنه يتضمن أسرارا تتعلق بأزمات سياسية بقيت فى طي النسيان، وزعامات زلزل الكتاب الأرض تحتها، ودفع البعض لإعادة تقييم مواقفها من الأحداث، التي شهدتها فترات حكمها ..

[تحميل الكتاب]

 

إنهيار الإقتصاد العالمي : نهاية عصر الجشع لـ بول مايسون

Pages from انهيار الاقتصاد العالمي نهاية عصر الجشع-بول مايسونكيف يحضر مهندسو النيوليبرالية في الوقت الحرج وكأنهم كانوا بانتظار الانهيارات الواقعة، ليبنوا على الأنقاض؟!كتاب يفسِّر ذلك ويغطّي تفاصيل الأزمة المالية التي ضربت العالم سنة 2008 وكل ما جرى بعد ذلك، مرتكزاً على محاور ثلاثة كل ما جرى إبان الأزمة. الأسباب المفضية إلى ما حدث. إلى أين سيمضي العالم بعد كل ذلك؟يتابع ميدانيّاً وعن كثب، تراجع أسواق الأسهم العالمية، وتحوُّل التضخم إلى انكماش، وانهيار الاعتقاد بالرأسمالية وجبروتها.يقدِّم أمثلة على الانهيارات الحاصلة للنظام المصرفي البريطاني والأميركي والأوروبي عموماً، وتفشّي الأزمة في الصين والعالم العربي وباقي مناطق العالم.ينقل مادار في البرلمانات العالمية من نقاش وصراعات حول الأزمة ويعلن انهيار النظريات المالية الحديثة كافة وعدم جدواها.يصوِّر ذعر أصحاب الاستثمارات وتخبُّط البنوك، وغياب التنسيق بينها، والجمود الذي أصاب القروض المصرفية، وجنون الأسعار.يفنِّد أسباب الأزمة متّهماً رفع القيود عن مصارف الاستثمار بالدرجة الأولى، وفورة الرهنيات العقارية المتدنية الأقساط، والتناقض القائم بين الاستراتيجية التقليدية للسياسيين والتطوّر الهائل الذي طرأ على القطاع المصرفي والمالي.

[تحميل الكتاب]

 

النظرية النقدية (مدرسة فرانكفورت) لـ آلن هاو

nazaryahnqdyh

 

 

 

     رصد (آلن هاو) في كتابه النظرية النقدية (مدرسة فرانكفورت) ترجمة ثائر ديب هذه النظرية، منذ إطلاق التسمية عليها عام 1923. في معهد البحث الاجتماعي في مدينة فرانكفورت الألمانية، باعتبارها إرثا فكرياً لما تزل تجاذباته تطال المشهد الفكري في أوروبا الغربية وأميركا. تعتبر النظرية النقدية طرحاً جاداً لمقولات مغايرة، تتحدَّى مدارس واتجاهات فكرية ذات رسوخ في القرن العشرين كالوجودية والوضعية، وما بعد الحداثية، وأبعد من ذلك، ورغم ما قد يفهم من النظرية النقدية، أنها تتبنى إلى حد كبير وجهة نظر ماركسية، إلا أنها تستغني عن شيء ليس بيسير من أفكار ماركس التي وجدت إشكالية بينما تمسَّكت بما اعتبرته فكراً يرتقي بنظرة الإنسان للعالم.

[تحميل الكتاب]

 

 

القراءات المتصارعة : التنوع والمصداقية في التأويل لـ بوب ب. آرمسترونغ

 

 

1004495_425439884237982_2015958790_n

          منذ نشر هذا الكتاب وهو يتصدّر كل بيبلوغرافيا رصينة تتناول نظرية التأويل والصراع التأويلي، وهو لا يكتفي بأقل من إثارة سؤال الحقيقة الأزلي. يصف البروفسور بول آرمسترونغ دافعه لكتابته أنه الرغبة في مقاومة “تعطيل سؤال الحقيقة”. يبدأ الكتاب من مشكلة لماذا تختلف المدارس التأويلية المتنوعة كالظاهراتية والماركسية والبنيوية والتحليل النفسي في فهمها الأعمال الأدبية، وهل من منفذ خارج تطرّفَي النزعة المطلقة الأحادية والنزعة النسبية المنفلتة؟ وغايته الأولى هي الوصف وإعمال العقل، منطلقاً من أن “النقد الأدبي مشروع عقلاني”. بعد التصدّي لمشكلة صراع التأويلات وحدود التعددية، يستلهم الكتاب الدائرة الهرمينيوطيقية ليبلور مفهوم “تبعية الاختلاف”، ويرسي المعايير لاختبار صحة الادعاءات المتباينة. ثم تتسع دائرة اهتمامه لتشمل مفهوم الحقيقة في الثقافتين العلمية والأدبية، والطاقات الابتكارية للاستعارة، والعلاقة بين التاريخ والإبستيمولوجيا، وآليات بقاء الأعمال الأدبية وتناقلها عبر الأجيال، لينتهي إلى سؤال القوة/المعرفة والبواطن السياسية لعملية التأويل. وبالرغم من اعتماد المؤلف المنطلقات الظاهراتية منهجاً فإن كتابه لا يدعو إلى أية نظرية بعينها؛ إنه محاولة متميّزة في وصف المشهد النظري والتطبيقي في يومنا هذا وصفاً يجمع العمق والوضوح ويوفر للقارئ خارطة يستهدي بها في تعامله مع غزارة الحقل وتكاثره.[رابط الكتاب]

 

من التائه ؟ : دراسة في سياسة الهوية اليهودية لـ جلعاد عتسمون

 

 

1004659_425439650904672_868695187_n

     يقدِّم جلعاد عتسمون في “من التائه؟”نقداً قاسياً للهوية والسياسة اليهوديَّتين، متوقفاً عند السمة “القَبَلية” للهوية اليهودية التي أسهمت في تعزيز الصفة العنصرية الاستعلائية، وإثنية التمحور، لليهودية. يطرح الكتاب جملة قضايا للنقاش؛ فيعاين سياسة الهوية اليهودية والأيديولوجيا المعاصرة اليهودية متكئاً على كلٍّ من الثقافة الشعبية والنصوص العلمية، كما يستعين بالنص اللاهوتي والإحالات التوراتية في تفكيك الأسطورة وتفنيد إسقاطاتها، علاوة على تجريد العديد من المفاهيم من قداستها المزعومة؛ وهي قداسة جعلت مجرد مقاربة بعض تلك المفاهيم يدخل في باب التجديف، الأمر الكفيل في الغالب بوسم المشكِّكين والمتسائلين والباحثين المدقّقين و”النابشين” في عظام التاريخ بتهمة “معاداة السامية” الجاهزة.وبما أنّ إسرائيل تعرِّف نفسها علناً باعتبارها “دولة يهودية”، فإن تساؤلاً أساسيا يستتبع هذا التعريف الحصري والإقصائي، هو: ما الذي تمثّله مفاهيم مثل الديانة اليهودية والأيديولوجيا اليهودية والثقافة اليهودية؟ وفي محاولة عتسمون الإجابة عن هذا التساؤل، يحلِّل الخطاب السياسي والثقافي اليهودي العلماني، الصهيوني والمناهض للصهيونية، وما يتخلّله من جوانب قبلية، كاشفاً التناقضات التي تكتنف ما يوصف بالخطاب اليهودي التقدمي. كما يقرأ الموقفَ السياسي اليهودي إزاء التاريخ والزمان، ودور الهولوكوست وما يصفها بـ”ديانة الهولوكوست”، والأيديولوجيات المعادية لغير اليهود المتضمَّنة في أشكال مختلفة من الخطاب السياسي اليهودي العلماني بل حتى في اليسار اليهودي، وجماعات الضغط اليهودية والتحشيد الصهيوني، وغيرها من القضايا ذات الصلة.يعدّ جلعاد عتسمون واحداً من أبرز فناني الجاز في العالم، وهو ناقد مثير للجدل للكيان الإسرائيلي، حيث تشكل آراؤه وكتاباته موضع استقطاب بين مؤيد ومعارض، من منظِّري اليمين واليسار على حد سواء.

[رابط الكتاب]

 

من يجرؤ على نقد إسرائيل لـ باسكال بونيفاس

 

15834252

 

     ”من يجرؤ علي نقد إسرائيل؟” سؤال يطرحه في قوة الكاتب والباحث الاستراتيجي الفرنسي‏‏ باسكال بونيفاس‏ في كتابه‏ الذي يحمل نفس العنوان والصادر عن المركز العربي للدراسات الغربية بالقاهرة‏ ودار الفارابي بيروت‏.‏ علي مدى فصول الكتاب التسعة يكشف بونيفاس “‏الردع الاستباقي‏”‏ الذي يمارسه اللوبي الصهيوني في المجتمعات الغربية لاسيما الفرنسية لاغتيال أي نقد يمكن أن يوجه لإسرائيل مقدما توثيقا مهما يعكس معه تطور الوعي السياسي الفرنسي والأوروبي تجاه اسرائيل‏.‏ كما يقدم المؤلف صورة مغايرة للإعلام الفرنسي الذي قد يبدو لنا في كثير من الأحيان مواليا ومساندا لإسرائيل‏,، فيدحض هذه الفكرة عبر وقائع وأحداث مختلفة يشير اليها مؤكدا معها أن من يخرج عن ‏”‏الفلك الصهيوني‏” ‏ ينال جزاءه.‏

     يقول أحمد الشيخ الذي قام بتقديم وترجمة الكتاب الي العربية: “في الحقيقة كان دافعي وراء نقل هذا الكتاب الي اللغة العربية هو أننا في العالم العربي لم نعد نعيش فقط آثار التدمير والتخريب المادي في المجتمعات العربية علي أكثر من صعيد من جراء القوة الصهيونية المتشعبة‏,، بل أصبحنا نعيش ظاهرة الخوف من آثار اللوبي الصهيوني في بلادنا والذي يحتل مواقع مهمة في أروقة الأجهزة الفعالة في المجتمعات العربية‏”.‏

    [رابط الكتاب]

 

فلسفتنا لـ محمد باقر الصدر

flsftonashhdsddr_000CVR

 

     يتناول الكتاب دراسة موضوعية لمعترك الصراع الفكري القائم بين مختلفة التيارات الفلسفية وخاصة الفلسفة الإسلامية والمادية الماركسية، وتمثل هذه الدراسة كلمة الإسلام القوية العميقة والصريحة الكاملة والشاملة للكون والحياة والإنسان والمجتمع والدولة والنظام ليتاح للأمة أن تعلن كلمة (الله) في هذا المعترك، وتنادي بها، وتدعو العالم إليها، مكما فعلت في فجر تاريخها العظيم.

[رابط الكتاب]

 

 

تاريخ الفلسفة بنظرة عالمية لـ كارل ياسبرز

histoflsfaalmiakarl_0c

     يتلخص تصوير ياسبرز لمعنى التفلسف والغاية منه فيما يلي: أن نرى الواقع الحقيقي في منبعه الأصلي…أن ندرك هذا الواقع في مواقفنا الفكرية من أنفسنا وفي أفعالنا الباطنة…أن ننفتح على الشامل بكل مداه، والشامل هو المصطلح الذي يؤثره فيلسوف للدلالة على الأبدي، والكلي، والحق والعلو، أو العالي، الذي لا يمكن تحديده ولا الإحاطة به لأنه ليس موضوعاً ولا موضوعياً أن نبادر إلى التواصل الحق من إنسان إلى إنسان بنوع من الحوار الحميم أو التصارع الفكري، ( الذي لا ينقلب إلى الإدانة والتصادم بل يقوم على التنافس المفعم بالحب ). أن ندعم يقظة العقل في صبر وإصرار، إزاء الغرابة البالغة في مواجهة العجز والإخفاق ( فالفلسلفة لا تعطى، وكل ما تستطيعه أن توقظ وتذكر وتساعد على الضمان والبقاء ) أما ما نستطيعه نحن ويتوجب علينا النهوض به فهو التعلم من الموقظين الكبار في كل العصور والحضارات. وإن كان ياسبرز نفسه قد حدده في أربعة، لم يسعفه الوقت لتناولها في كتابه السابق الذكر عن الفلاسفة العظام. وهم باسكال وليسينج وكيركغارد ونيتشه. أن تكون الفلسفة هي بؤرة التركيز التي تجعل الإنسان يصبح هو نفسه بمشاركته في الواقع مشاركة حرة.

 

[رابط الكتاب]

 

 

مروج الذهب ومعادن الجوهر لـ أبي الحسن بن علي المسعودي (أربعة أجزاء)

 

alfekerbooks029_000COVER

 

هذا كتاب جمع فيه مؤلفه من علوم الأوائل ومعارفهم عيون المسائل وأمهاتها، ولم يفصل القول فيه تفصيلاً يطيل به على قارئه، ولا أحاط بأطراف ما تعرض له من المسائل، مكتفياً بأن ينتقي من كل عقد درة هي أثمن دررة وأغلاها عنده، وأن يعترف من كل عمر قطرة هي أهنأ قطراته وأمرؤها، وأن يقتطف من كل روض زهرة هي آرج أزاهيره وأنضرها. وقد تعرض لاختلاف العلماء في أكثر ما بحث من مسائله، وبين أقاويلهم، وأشار إلى بعض حججهم، تاركاً تفصيل ما أخذ فيه من القول إلى كتبه التي صنفها قبل هذا الكتاب وقد أخذ علمه الذي أودعه كتابه هذا وكتبه السالفة عليه من مصدرين: أحدهما جملة من كتب العلماء الذين سبقوه بالتدوين، وقد أشار إلى أكثر هذه الكتب في مطلع هذا الكتاب، وبين مقدار أهميتها في نظره. والمصدر الثاني، وهو في الأكثر عندما يريد أن يحدثك عن عادات بعض البلدان أو حاصلاتها، أحاديث الناس التي يتناقلونها كبرا عن كابر. فهو يقول لك: “وقد رأيت صاحب هذا الرجل المقيم بالواحات بباب الأخشيد محمد بن طغج، وذلك سنة ثلاثين وثلاثمائة، وسألته عن كثير من أخبار بلادهم، وما احتجت أن أعلمه من خواص أرضهم. وكذلك كان فعلي مع غيره في سائر الأوقات ممن لم أصل إلى بلادهم”.

 

[رابط الجزء الأول]

[رابط الجزء الثاني]

[رابط الجزء الثالث]

[رابط الجزء الرابع]

[الرابط بين الأجزاء]

 

 

 

الليبرالية المستبدة لـ رمزي زكي

liberalmostbdarmzisaki_c

 

     بين طيات هذا الكتاب دراسة تحاول أن تدرس ليبرالية التكيف المفروضة الآن على بلاد العالم الثالث المدينة من منظور محدد، هو منظور آثارها الاجتماعية والسياسية. وهي تنقسم إلى قسمين. الأول منها، يتعرض لخبرة هذه البلاد في التكيف مع الاقتصاد الرأسمالي العالمي منذ لحظة ميلاده وحتى اندلاع الأزمة العالمية الراهنة. أما القسم الثاني فيتناول بالتحليل الآثار الاجتماعية والسياسية، الحالية والمتوقعة، لليبرالية التكيف الحالية التي أجبرت هذه البلاد على تطبيقها عبر استسلام أنظمة الحكم فيها لقوى الرأسمالية العالمية ومنظماتها الدولية.

[رابط الكتاب]

 

شعب بدون وطن: الكرد وكردستان لـ جيرارد جالياند

shaab_bedon_watan

 

الكتاب يبحث أسس الحركة القومية الكردية وبداياتها ويشرح مطالبهم العادلة في الحرية والاستقلال بعد حرب الخليج، وكيفية إقامة الملاذ الآمن لهم، ويتناول بالبحث والتحليل ضع الكرد أيام الإمبراطورية العثمانية وحالتهم في تركيا في العراق وإيران وسوريا وبلدان الاتحاد السوفياتي السابق، وهو يوجه اهتماما خاصا للتاريخ الكردي، ويقدم شرحا لعملية “توفير الراحة”، وكيف أن الولايات المتحدة والنظام الدولي لم يفلحا في التجاوب مع أزمة الكرد بعد حرب الخليج. ومن ميزاته إجراء مقارنة بين ساسات الأنظمة الحاكمة في بغداد وطهران وأنقرة ودمشق إزاء الأكراد القاطنين في هذه الدول.

[رابط الكتاب]

 

مسرحيتان: طبول في الليل و حياة جالليو لـ برتولت بريشت

tobool

 

 

     ضمن سلسلة روائع المسرح العالمي التي يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت، نشرت الطبعة الثانية لمسرحيتين من أهم أعمال الكاتب العالمي برتولد بريخت هما “طبول في الليل” و”حياة جاليليو”، ترجمها الى العربية وقدم لها المفكر المصري الكبير الراحل عبدالرحمن بدوي.

     ووفقا لصحيفة “المستقبل” اللبنانية كانت مسرحية “طبول في الليل” قد أبصرت النور للمرة الأولى في العام 1923. وتتناول الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية في ألمانيا بعد هزيمتها في الحرب العالمية الأولى في العام 1943 حول عالم الفلك الأشهر الذي أثبت كروية الأرض ودورانها حول الشمس، وبالتالي فهي ليست مركز الكون. ثارت ثائرة الكنيسة عليه فاتهمته بالكفر وحكمت عليه بالإعدام حرقاً، فاضطر للتراجع عن نظريته خوفاً من المصير المحتوم.

     في هذا العمل يسخر بريخت، بأسلوب مسرحي عميق، من الجهل والتخلّف واستخدام العقيدة الدينية في غير محلها خدمة للإكليروس الذي كان يمارس السياسة بغطاء ديني. وهي في الوقت عينه، رؤية سوداء الى مصير البشرية والإنسان في ظلّ مؤسسات كبرى تطغى على العالم من دون طائل.

[رابط الكتاب]

 

القرآن: محاولة لفهم عصرى لـ مصطفى محمود

fahm-asri

 

     إن تفكر ساعة خير من عبادة ألف سنة .. وهذا الكتاب يدعوك دون ان تدري إلى التأمل والتفكير فيدخلك في عالمه من أوسع أبوابه دون ان تشعر فترى الكون على حقيقته دون رتوش .. تنتقي من ثمار الفكر وتتذوق ما حرمت منه قبل قراءته .. فيلقى بك المؤلف – الدكتور مصطفى محمود – في غياهب التفكير والفلسفة الكونية بيد ويلقي باليد الأخرى التفسير. وهو طوق النجاة في تلك الوقت… فتسبح في بحور كثيرة منها قضية تسيير الانسان وتخييره ، قصة الخلق من البداية رابطا إياها بالنظريات العلمية التى يؤكد صحة ما فيها القرآن ويبحض خطأها ايضا حين تخطئ ويتفوق عليها فيقدم اليقين العلمي من عند خالق ومهندس هذا الكون .. نقدم هذا الكتاب بما فيه من متعة للعقل والقلب والوجدان .. متعة لن يعرفها القارئ الا حين دخوله إلى رحاب هذا الفكر فيرتفع ويتامل ويتفكر كما أمرنا الله سبحانه وتعالى ولن تملك بعد قراءته وأثنائها إلا ان يهتف قلبك بحب الله والايمان به والذوبان في قدرته وحكمته.

[رابط الكتاب]

 

الدبلوماسية الأمريكية لـ جورج.ف.كنان

erS7E

 

     كتاب جورج ف. كينان «الدبلوماسية الأميركية» هذا الذي يطالعه القارئ العربي هو من الكتب القليلة التي تصل القارئ بهذا الموضوع الدقيق من زواياه المختلفة، وعلى يد رجل خبر موضوعه جيداً حتى غدا كتابه هذا مطلب الاختصاصيين والساسة منذ ان صدرت طبعته الأولى قبل أكثر من ثلث قرن.
تعود معرفة الرجل بموضوعه إلى احترافه الدبلوماسية منذ ان تخرج من احدى أعرق الجامعات الأمريكية وهي جامعة برنستون ، حيث اختص بالشؤون الروسية، وعمل بعدئذ في سفارات بلاده في المانيا وفي ولايتي البلطيق «تاليق» و«ريغا»، ثم في موسكو في الثلاثينات، التي عاد إليها سفيراً في مطلع الخمسينات، وبلغراد في اوائل الستينات. وكان للرجل مساهمات ذات شأن في رسم سياسة الولايات المتحدة بعيد الحرب العالمية الثانية، منها وضع الاساس النظري لسياسة الاحتواء حيال الاتحاد السوفييتي»، هذه السياسة التي عبر عنها في مقاله الشهير«أصول النهج السوفييتي»الذي نشره في مجلة «الشؤون الخارجية» ذات النفوذ الكبير، ثم مساهمته الاخرى فيها عرف باسم مشروع مارشال لإعادة أعمار أوروبا.
كتاب «الدبلوماسية الامريكية»، في هذه الطبعة الموسعة، هو حصيلة رجل متمكن بحكم ثقافته، ودبلوماسي ضليع واسع الخبرة بموضوعه، يأتينابنظرات شاملة من داخل مؤسسات القرار ليلقي ضوءاً على مجمل عناصر السياسة الخارجية الامريكية، والعملية التي تنهض بها الدبلوماسية لبلوغ اهداف هذه السياسة.
وليس كينان بالرجل الراضي عن هذه السياسة حين تجنح الى «الامبريالية»، كما ان ليس بالناقم عليها حين يرى انها تقصر عن تحقيق تصوراتها وترجح كفة الخسارة على كفة الربح. فهو ينتمي الى «الواقعية»، كما يفهمها المفكرون السياسيون في الولايات المتحدة.
و«الواقعية»هنا هي المفتاح الاساسي في فهم (كينان) المؤرخ والدبلوماسي، وقد وجدناه يبسط لمستمعيه وقرّائه على أوسع نحو في فاتحة كتابه هذا.
يرجع (كينان) إلى التاريخ ليستلهم دروسه، فيجد أن التوسع الإمبريالي يفرض على الولايات المتحدة ان تتمثل في النظام الإمبريالي شعوباً، وانظمة اجتماعية، ومؤسسات ثقافية لا تتناسب مع تجربتها التاريخية ونظامها السياسي.
ولكن (كينان) يشعر بالقلق كذلك مما يفرضه عالم اليوم من حاجة الولايات المتحدة الى العالم الخارجي، في وضع من توازن القوى فكيف تظل الولايات المتحدة في موقع الريادة، وهي تواجه هذا العالم المتغير؟
ان (كينان) يقدم عرضه بوضوح مستأنسا بالتجارب الاوروبية بدءاً من القرن السابع عشر، أي بالعودة الى سياسة التوازانات الاقليمية. وهو بذلك يضمن عدم التورط في وضع امبريالي لا بد من أن يؤدي إلى زعزعة النظام الامريكي ذاته.

[رابط الكتاب]

 

تاريخ وليم الظافر – أسعد خليل داغر

tareekh-wiliam

 

يؤرخ هذا الكتاب لحقبةٍ زمنية مهمة من تاريخ الدولة الإنجليزية مُمثَّلةً في شخص وليم الظافر، ذلك البطل المقدام الذي استطاع أن يُخْضِعَ الدولة الإنجليزية لقبضة سلطانه بحجة أنه هو الوريث الأصيل لعرش إنجلترا، وأن الملك الذي تربَّع على عرشها لم يكن ملكًا شرعيًّا لها. ويقصُّ لنا الكاتب التدرُّج المرحلي الذي مرَّ به وليم حتى اعتلى عرش نورماندي، ويجلي لنا السياسة التي كان ينتهجها وليم الظافر في حكم هذه الإمارة، والمؤامرات التي حِيْكَت له من لَدُن خصومه إبَّان حكمه لها، وقد برع الكاتب في صَوغ المقدرات الذاتية لتلك الشخصية، فلم يأسرها في صولجان المُلك بل صوَّر أطوارها ونوَّعها ما بين الحب والسياسة وسطوة الصراع على المُلْك.

[رابط الكتاب]

 

تذكار الصبا : ذكرى 19 مارس – محمد لطفي جمع

13919490 

     هذا الكتاب هو نتاج ثمار قصة الحب التي دارت بين المؤلف، والأديبة الروسية «أوجستا» بطلة وحي القلم الإبداعي للكاتب في تذكار الصبا؛ وهو كتاب يضم عددًا من الرسائل المتبادلة بين الكاتب وبين محبوبته؛ تلك الرسائل التي يتجلى فيها الإبداع الأدبي بذكرياتٍ كُتِبَت بمداد النفس، والإحساس، والشعور؛ لأنها ذكريات لا تنتمي إلى الجنس الأدبي بقدر ما تنتمي إلى الإحساس الشعوري؛ وقد أجلى الكاتب هذه النقطة حينما أشار أن هذا الكتاب ليس قصة ولا سردًا؛ ولكنه تسجيل للأحاسيس، والمشاعر، والعواطف التي أودعها في طيات هذا الكتاب. وهو يقدم لنا محبوبته في صورة المرأة التي لا يصرفها الحس عن العقل؛ بل تتخذ من العقل وقودًا لإذكاء منطق الإبداع في ذلك الحب، ويبرهن لنا هذا الكتاب أنَّ مختلف الإبداعات الكتابية التي خطها الكاتب كانت بوحيٍ من طيف خيال المحبوبة؛ فهو يستجلي معالمها في ذكرياته؛ فتتجلى له، ويستلهمها فتلهمه أدبًا ذكيًا.

[رابط الكتاب]

 


 
 thanks

 

عن mekefes

mekefes
استاذ محاضر بقسم علم النفس بجامعة مسيلة استاذ سابق بجامعة ملود معمري تيزي وزو متحصل على الليسانس ارشاد وتوجيه متحصل على الماجستير تكوين وتسيير من جامعة الحاج لخضر باتنة متحصل على دكتوراه علوم من جامعة الحاج لخضر باتنة الاهتمامات العلمية : تقويم الاداء الاداري التربوي، علم النفس الايجابي ، الانماط القيادية الفاعلة في الادارة المدرسية الحديثة ، الرضا الوظيفي ، La chronopsychologie - rythme biologique, cerveau

شاهد أيضاً

92 كتاب جديد في تطوير النفس

426 أرجوكم لا تسخروا مني.pdf 427 أسرار عقل المليونير.pdf 428 أسرار قوانين الجاذبية ، تالين …

أضف تعليقاً