الأربعاء , 18 أكتوبر 2017
الرئيسية / علم النفس / انشودة جميلة جدا …

انشودة جميلة جدا …

استمع واستمتع واستفد

الأناشيد هي شكل من أشكال التفاعل الاجتماعي الروتيني الذي يلعب دوراً هاماً في تطوير المهارات التواصلية الأساسية التي ينبثق عنها الكلام في المراحل اللاحقة . ومثل هذه التفاعلات تنظم علاقات الأطفال بالراشدين والراشدين بعضهم ببعض وتسمح للأطفال بالتنبؤ بالأحداث وباكتساب الإيماءات والأصوات التي يمكن توصيفها في التواصل الاجتماعي . وقد بينت عدة دراسات إمكانية استخدام الأناشيد لتشجيع التفاعل بين المعلمات والأمهات من جهة والأطفال المعوقين بصرياً وجسمياً من جهة أخرى . فبعد عدة جلسات تدريبية في الأناشيد تدعم السلوك التواصلي لهؤلاء الأطفال وفي دراسة ثانية ، بين جلن وكننجهام فائدة الأناشيد في تعليم المهارات اللغوية الأساسية لمجموعة من الأطفال الذين لديهم متلازمة داون . وقد أفادت نتائج هذه الدراسة بأن الأناشيد ليست مهمة لتعلم التفاعلات الاجتماعية فقط ولكنها مهمة كذلك للتعرف على الكلمات . واقترح الباحثان تعديل الأناشيد لتعليم الأطفال المعاقين عقلياً الكلمات البسيطة . فمع أن الأناشيد تتكون من إيقاعات مكررة بسيطة إلا أن الكلمات فيها قد تكون معقدة . وعليه فإن استخدام كلمات بسيطة وقليلة بشكل متكرر قد يزيد من فائدة الأناشيد في برامج التدريب اللغوي . علاوة على ذلك . فإن الفائدة ستكون أكبر إذا تم استخدام الإيماءات المناسبة والإشارات التقليدية . وأخيراً ، فإن المضامين الهامة للدراسات من هذا النوع تتمثل في كون الأناشيد ذات أهمية واضحة في البرامج اللغوية للأطفال خصوصاً والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة عموماً .

كما يمكن اعتبار الاناشيد وسيلة من الوسائل التربوية الراقية المقدمة للراشدين ايضا ، فهي تحث على المباديء المتوافقة مع القبم الاجتماعية والدينية المتعارف علها سلفاً، بالاضافة إلى كونها مادة محفزة للتفكير الابداعي ومساعدة على الهدوء النفسي ، كما يمكننا القول انها ببساطة و بيديل جيد لفوضى الاغاني التي تجر إلى العنف والهدم الثقافي و التفسخ الاخلاقي .

ان الاناشيد الهادفة هي الشاطيء الامن الذي يمكن ان نطمئن باسراحة ابنائنا واخواننا عليه في وقت فراغهم … 

عن mekefes

mekefes
استاذ محاضر بقسم علم النفس بجامعة مسيلة استاذ سابق بجامعة ملود معمري تيزي وزو متحصل على الليسانس ارشاد وتوجيه متحصل على الماجستير تكوين وتسيير من جامعة الحاج لخضر باتنة متحصل على دكتوراه علوم من جامعة الحاج لخضر باتنة الاهتمامات العلمية : تقويم الاداء الاداري التربوي، علم النفس الايجابي ، الانماط القيادية الفاعلة في الادارة المدرسية الحديثة ، الرضا الوظيفي ، La chronopsychologie - rythme biologique, cerveau

اترك تعليقاً